كيف يؤثر الكركم على الوزن؟ وهل يمكن الاستفادة منه للتخسيس؟

كيف يؤثر الكركم على الوزن؟ وهل يمكن الاستفادة منه للتخسيس؟

الكركم هو عبارةٌ عن أحد أنواع التوابل ويتمّ استخدامه في العادة كمكوّنٍ إضافي لمختلف أنواع الأطباق، وبالإضافة إلى تميّز الكركم بنكهته الفريدة فإنّه يحتوي على العديد من العناصر الغذائيّة والفيتامينات والمعادن التي تجعل منه غذاء صحّياً.

هل يمكن استهلاك الكركم للتخسيس وإنقاص الوزن؟ نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي مدى تأثير تناول الكركم على محاولة تخسيس الجسم.

 

سعرات حراريّة منخفضة

يحتوي الكركم على نسبةٍ منخفضةٍ من السّعرات الحراريّة، الأمر الذي يشجّع على إدخاله إلى النّظام الغذائي الخاص بفقدان الوزن.

 

مكافحة السمنة

تنطوي فوائد الكركم للتخسيس على احتوائه على مادة الكركمين التي تحدّ من زيادة الوزن؛ حيث أنّها تفرمل نموّ الأنسجة الدهنيّة في الجسم.

 

مضاد للإلتهابات

بفضل احتوائه على مادة الكركمين، فإنّ الكركم يُعتبر مضاداً للأكسدة ومحارباً للإلتهابات حيث يعمل على قمعها في العديد من الخلايا؛ ممّا يساعد في الحدّ من مقاومة الأنسولين وارتفاع نسبة السكر في الدم ومعدّلات الكولسترول وكلّ الحالات الصحّية التي عادةً ما تنتج عن السّمنة. ويُشار إلى أنّ زيادة الوزن ترتبط في بعض الأحيان بالإلتهابات.

 

الحدّ من متلازمة التمثيل الغذائي

نظراً لتميّز الكركم بخصائصه المضادة للإلتهابات، فإنّه قادرٌ على الحدّ من متلازمة التمثيل الغذائي وبالتالي فإنّه يساهم في إنقاص الوزن.

 

تنقية الجسم من السّموم

يساعد استهلاك الكركم على تطهير الكبد من السّموم وكلّ المواد الضارّة التي تدخل إليه؛ من خلال تحفيز عمل الخلايا اللمفاويّة التي تعمل على هذا الأمر. كما يساهم الكركم في تنقية الجسم بكامله من السّموم؛ الأمر الذي يلعب دوراً هاماً في تخسيس الجسم.

 

القيمة الغذائيّة للكركم

يحتوي الكركم على نسبٍ جيّدةٍ من البروتين وفيتامين C والكالسيوم والحديد والصوديوم والألياف الغذائيّة، إضافة إلى فيتامين B6 والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

 

وتجدر الإشارة إلى أنّ القيمة الغذائيّة تؤثّر بشكلٍ مباشر على عمليّة فقدان الوزن؛ حيث أنّ تخسيس الجسم بطريقةٍ غير صحّية تؤدّي إلى نتائج سلبيّة ومضرّة قد تعرّض الجسم إلى العديد من المضاعفات غير المرغوب بها. إلا أنّ التركيز على الأطعمة ذات القيمة الغذائيّة المرتفعة، من شأنه أن يؤثّر إيجاباً على صحّة الجسم أُناء وبعد التخلّص من الوزن الزائد.

 

لقراءة المزيد عن الكركم إضغطوا على الروابط التالية:

 

هل يفيد شرب الكركم على الريق؟

لهذه الاسباب عليكم شرب الكركم قبل النوم!

للتخلّص من البدانة والدهون الزائدة... الكركم يساعدكم كثيراً!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا