كيف يمكن أن تؤثر القهوة على معدتكم؟

كيف يمكن أن تؤثر القهوة على معدتكم؟

يعتمد الكثير منكم على فنجان قهوة في الصباح أو في فترة ما بعد الظهر كمصدرٍ للطاقة والحيوية. لكن الكافيين يفعل أكثر من مجرد إبقائكم مستيقظين إنه منشط للجهاز العصبي المركزي يؤثر على جسمكم بعدة طرق.

 

تأثير القهوة للمعدة

التهاب المعدة

التهاب المعدة هو التهاب بسيط في جدار المعدة، وهو أمر لا يمكن ملاحظته بشكل عام، ومع ذلك، يمكن أن يسبب التهاب المعدة الأكثر خطورة القرحة والألم المرتبط به. غالباً ما يختار المرضى الذين يعانون من التهاب المعدة المؤلم تجنب بعض الأطعمة أو المشروبات مثل القهوة. وترتبط العديد من المواد الكيميائية والمركبات، بما فى ذلك الدهون والكربوهيدرات والأحماض الأمينية والأحماض النباتية المعروفة بإسم الفينول والكافيين وحمض الكلوروجينيك، وهي من العناصر التى تؤثر على صحة المعدة وبطانة المعدة.

 

زيادة الحمض في المعدة

يزيد الكافيين من كمية الحمض في المعدة وقد يسبب الحرقة ويزيد من احتمال الإصابة بمرض الجزر المعدي المريئي وفقاً لدراسةٍ أجراها علماء من جامعة هارفارد. إن مرض ارتجاع غير مريح وهو ينتج عن عودة حمض المعدة إلى المريء.

 

قرحة المعدة

إن قرحة المعدة تظهر فى بطانة المعدة، وهي لا تسبب القرحة بشكل مباشر، ولكن تأثير القهوة على المعدة قد يؤدى إلى تفاقم هذه المشكلة الموجودة فى المعدة بالفعل من خلال تعزيز بيئة حمضية والتسبب بضرر في الأغشية المخاطية فى القناة الهضمية.

 

بعض النصائح لشرب القهوة

- من المهم عدم الإفراط في شرب القهوة، أي الالتزام في تناول فنجانين على الأكثر في اليوم.

- من الضروري عدم إضافة السكر أو الكريمة أو أي مادة دسمة الى القهوة، تجنباً لأي زيادة محتملة في الوزن.

- في حال عانيتم من القرحة أو أي نوعٍ آخر من الآلام المرتبطة بالمعدة، من المهم ان تتوقفوا عن شرب القهوة وأن تستشيروا طبيبكم وأن تخضعوا للفحوصات اللازمة.

 

 

لقراءة المزيد عن القهوة إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تؤثر القهوة على الوزن؟

تأثير سلبي قد تجهلونه عن القهوة... ما هو؟

الى مرضى السكري... تناولوا القهوة بإعتدال!

 

‪ما رأيك ؟