للتخلص من الوزن الزائد في رمضان...اتبعوا هذه النصائح!

للتخلص من الوزن الزائد في رمضان... اتبعوا هذه النصائح!

على الرغم من فوائد الصيام في شهر رمضان العديدة للجسم وللروح، الّا ان البعض يفرط في تناول الأطعمة على وجبتي السحور والإفطار ويشكو من زيادة في الوزن. ولكن، لا تقلقوا فهناك بعض الطرق التي تساعدكم على خسارة الوزن في شهر رمضان، والتي من المهم اتباعها والإستفادة منها.

 

التخلص من الوزن الزائد في رمضان

الترطيب

على الرغم من أن المهمة قد تبدو مستحيلة مع ساعات الصيام الطويلة، إلا أن الترطيب هو الحلّ لفقدان الوزن في رمضان. إن شرب كمية كافية من السوائل لن يمنعكم من الإصابة بالجفاف أثناء الصيام فحسب، بل سيقلّل الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة الغنية بالسكر بعد الإفطار. من هنا، احرصوا على شرب 8 أكواب من الماء يومياً، على الشكل التالي:

- كوبان على وجبة الافطار

- 4 أكواب بين الإفطار والسحور

- كوبان على وجبة السحور

وتجنبوا المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة أو الشاي الأسود ذلك لانها مدرة للبول وتسبب الجفاف.

 

تناولوا وجبة إفطار خفيفة ومتوازنة

في رمضان، يتباطأ التمثيل الغذائي ما يجعلكم بحاجة للأطعمة التي تزوّد جسمكم بالطاقة. ليس من المفترض أن تعوض وجبة الإفطار ساعات الصيام الطويلة، لذلك من المهم ان تتخيّلوا أنفسكم تتناولون وجبة عشاءٍ خفيفة وصحية.

من هنا، ابدأوا بتناول حبة من التمر لأنه مصدر سريع للسكر الذي يحتاجه جسمكم بعد الصيام. ثم تناولوا كمية صغيرة من الحساء، مثل حساء الخضار أو العدس، وتجنبوا الأنواع المعلبة. بعدها تناولوا سلطة خضار مع صلصة الحامض وزيت الزيتون. وركزوا على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين، وتجنبوا الاطعمة الغنية بالكربوهيدرات.

 

عدم تخطي وجبة السحور

للتخلص من الوزن الزائد في رمضان، من المهم جداً ان تتناولوا وجبة السحور والّا تتخطوها ابداً. سوف يجعلكم تخطي وجبة السحور أكثر جوعاً خلال اليوم وسوف ينتهي بكم الأمر بالإفراط في تناول السعرات الحرارية الفارغة على وجبة الإفطار.

 

تجنب الحلويات

تجنبوا تناول الحلويات والاطعمة الغنية بالسكر خلال شهر رمضان على وجبتي الإفطار والسحور. فهذه الأطعمة لا تسبب لكم زيادة الوزن فحسب، بل تعرّضكم للإصابة ببعض الامراض المرتبطة بالقلب والسكري. تناولوا الفواكه كبديلٍ صحي عن الحلويات في رمضان في حال رغبتم بخسارة وزنكم.

 

ممارسة الرياضة

من المهم ايضاً ممارسة التمارين الرياضية قبل او بعد الإفطار. في حال كنتم تحبون المشي او الركض، يمكنكم ان تمارسوا هذه الأنواع من الرياضة قبل الإفطار، ولكن ولممارسة التمارين التي تتطلّب رفع الاثقال فيجب او تنتظروا ساعة على الأقل بعد الإفطار.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة المزيد عن النصائح الغذائية خلال شهر رمضان إضغطوا على الروابط التالية:

للاستعداد لشهر رمضان... لا تتأخروا بإتباع هذه النصائح الصحية المهمّة!

خفّفوا من تناول الكافيين قبل شهر رمضان لهذه الأسباب

لهذه الأسباب لا تهملوا تناول الفواكه المجففة خلال رمضان!

‪ما رأيك ؟
من انوثة