للخسّ 6 فوائد صحّية لا غنى عنها... ما هي؟

للخسّ 6 فوائد صحّية لا غنى عنها... ما هي؟

الخس

يُعتبر الخسّ من أهمّ النباتات وينتشر استعماله ليطال مُختلف أنواع السلطات وخصوصاً الخضراء، كما يُمكن تناوله مع الوجبات الغذائيّة المتنوّعة.

فما هي فوائد الخس؟ نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الفوائد التي يُمكن أن يقدّمها الخس للجسم عند تناوله بانتظام.

 

تقليل خطر الإصابة بالسرطان

 

يُمكن أن تُقلّل مضادات الأكسدة الموجودة في الخس من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان والوقاية منه لاحتوائه على الفولات.

 

الحفاظ على صحّة القلب والأوعية الدمويّة

 

يُعتبَر الخسّ غذاء مُفيداً لصحّة القلب لاحتوائه على كمّياتٍ جيّدة من مضادات الأكسدة التي تمنع تراكم الكولسترول، مثل فيتامين ج وفيتامين أ.

كما أنّ الفولات يقي من مُضاعفات القلب الخطيرة من خلال التخلّص من مركّب يرتبط ارتفاع مستوياته باحتمال الإصابة بمشاكل القلب.

كذلك، فإنّ الخس يُعدّ غنيّاً بمعدن البوتاسيوم الذي يُساعد العضلات، منها عضلة القلب على عمليّة الانقباض، كما أنّ البوتاسيوم يُقلّل من ارتفاع ضغط الدّم وخطر الإصابة بالجلطات الدّماغية.

 

الوقاية من مشاكل العيون

 

يُساعد تناول الخسّ بانتظام على الوقاية من بعض المشاكل التي قد تُصيب العيون، خصوصاً تلك المُرتبطة بتقدّم السّن؛ لأنّه يزوّد الجسم بفيتامين أ.

وبما أنّ الخس يحتوي على البيتاكاروتين الّذي يتحوّل إلى فيتامين أ في الجسم، الأمر الذي يجعله قادراً على تقليل خطر الإصابة بمرض التنكس البقعي؛ وهو أحد الأسباب الرّئيسة للعمى المرتبط بالتقدّم في السّن.

 

تقوية الجهاز المناعي

 

يحتوي الخس على فيتامين ج المُفيد في دعم وتعزيز المناعة في الجسم؛ حيث يؤمّن له الحماية من الإصابة ببعض الأمراض، خصوصاً الإنفلونزا ونزلات البرد. كما يحتوي الخسّ على المواد المضادة للأكسدة التي تخلّص الجسم من السّموم وتؤخّر ظهور علامات التقدّم في السن.

 

الحفاظ على الجهاز الهضمي

 

يُمكن أن يُساهم الخس في حلّ العديد من مشاكل الجهاز الهضمي؛ مثل مشكلة الإمساك. ويُساعد أيضاً على تليين المعدة لاحتوائه على نسبةٍ مُرتفعةٍ من الألياف والماء، ممّا يُنظّف القولون ويُنشّط حركة المعدة.

 

التخلّص من الوزن الزائد

 

يتميّز الخس باحتوائه على القليل من السّعرات الحرارية؛ الأمر الذي يُساعد على التخلّص من الوزن الزائد.

بالإضافة لاحتوائه على الماء التي تُساعد على ترطيب الجسم وتزوّده بالسوائل اللازمة له، فإنّ الخسّ بفضل احتوائه على الألياف الغذائيّة يعمل على تعزيز الشعور بالشّبع لفتراتٍ طويلة ممّا يزيد من الشعور بالامتلاء.

 

لهذه الأسباب الـ 6، لا بدّ من إدخال الخسّ ضمن الروتين الغذائيّ اليوميّ والاستفادة من العناصر الغذائيّة التي يحتوي عليها.

 

اقرأوا المزيد عن فوائد الخسّ على هذه الروابط:

 

اكتشفوا كيف يمكن للخسّ أن يعزّز صحّتكم!

كيف يساهم الخس في محاربة السكري؟

كيف سيفيدك الخسّ خلال فترة الحمل؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة