كيف سيفيدك الخسّ خلال فترة الحمل؟

كيف سيفيدك الخسّ خلال فترة الحمل؟

يُعتبر الخس من الخضار الورقية التي تتمتّع بقيمٍ غذائيّةٍ لا تجدينها في الكثير من المأكولات، لذلك يُنصح بأن تتناوليه في فترة الحمل خصوصاً خلال الأشهر الأولى منه. ويمكنكِ تناول الخس من خلال إضافته إلى السّلطة، أو تناوله لوحده بعد تنظيف أوراقه بشكلٍ جيّد.

 

إليكِ في هذا المقال من صحتي أبرز الفوائد الصّحية التي تكسبينها من خلال تناولكِ للخس أثناء الحمل.

 

- يعالج اضطرابات جهازكِ الهضمي

 

من المعروف انّ اضطرابات الجهاز الهضمي من أبرز المشاكل التي تواجهكِ خلال الحمل، وفي هذه الحالات يؤدّي الخسّ دوراً أساسيّاً.

 

هذه المشاكل تتضمّن الإمساك وعسر الهضم والغازات التي قد تُعانين منها بشكلٍ كبير خلال فترة حملكِ، وتحديداً في الأشهر الثلاثة الأولى؛ حيث يسهّل الخس من حركة الطّعام في الأمعاء نتيجة احتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من الماء.

 

- يخلّصكِ من الغثيان والقيء

 

انّ الخس يخلّصكِ من القيء والغثيان المستمرّ خلال الحمل خصوصاً خلال الأشهر الأولى منه. ولتحقيق ذلك يُفضّل مزج الخس مع الليمون والعسل والنّعناع في الخلاط الكهربائيّ، وشرب العصير في الصّباح.

 

- يُفقدكِ الوزن الزّائد

 

تُعتبر السّمنة من المشاكل المزعجة التي قد تُعانين منها خلال الحمل، ويكون ذلك بسبب تناول الطّعام بكثرة نتيجة التغييرات الهرمونيّة.

 

في هذه الحالة، يملك الخسّ قدرةً هائلةً على الحفاظ على وزنكِ الطبيعيّ ومنع زيادته؛ حيث يُشعركِ بالشّبع لفترةٍ طويلة ويقلّل من رغبتكِ في تناول المزيد من الأطعمة خلال اليوم، ويعود ذلك لاحتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من الألياف الغذائيّة.

 

- يقيكِ من الإصابة بالسّكري المرتبط بالحمل

 

وذلك لأنّ تناول الخسِّ يقلّل من سرعة هضم المواد السكّرية التي تتناولينها خلال اليوم، الأمر الذي من شأنه الحفاظ على نسبةٍ طبيعيةٍ للسّكر في الدّم.

 

- يجنّبكِ الإصابة بفقر الدّم المرتبط بالحمل

 

وذلك بسبب احتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من الحديد، وحمض الفوليك اللذين يحافظان على عدد كريات الدم الحمراء، والهيموغلوبين في الدم.

 

كما انّ الخس يقلّل من فرصة تعرّضكِ للإجهاض، وإصابة الجنين بالتّشوّهات أو الأمراض الخلقيّة.

 

من هنا، يتبيّن انّ الخس عنصرٌ غذائيّ ضروريّ خلال فترة الحمل، نظراً للفوائد الصّحية الخمسة التي ذكرناها لكِ في السّطور السّابقة، فلا تتردّدي في إدخاله في معظم الأطباق.

 

اقرأوا المزيد عن فوائد الخسّ على هذه الروابط:

 

سلطة المانجو والخس... لطبق مليء بالفيتامينات!

فوائد الخس للحامل لا تحصى فاستفيدي منها

لهذه الأسباب يجب ان تدخلوا الخس الى صحن السلطة اليومي

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟