للكولاجين فوائد مذهلة للوجه... تعرفي عليها!

للكولاجين فوائد مذهلة للوجه... تعرفي عليها!

يعتبر الكولاجين من أنواع البروتين الأكثر وفرة في الجسم وهو موجودٌ بشكلٍ خاصّ في العظام، النسيج الضام، الجلد، العضلات، الأسنان والأظافر ما يساعد في الحفاظ على صحتها جميعاً. ولكن إنتاج مادة الكولاجين الطبيعي من قبل الجسم قد يتراجع مع التقدّم بالعمر والتعرض لظروف معيّنة مثل التعب، التلوّث، سوء التغذية.
 
فوائد الكولاجين للوجه
 
الحفاظ على مرونة الجلد:
يتكوّن حوالي 80% من الجسم من الكولاجين باعتباره من المغذيات الأكثر أهمية لصحة الجلد، فهو مثل "الصمغ" يعزّز من تماسكه ويحافظ على مرونته.


يمنع ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة:
إن الكولاجين يفيد أيضاً في منع ترهّل جلد الوجه ويحافظ على شبابه من خلال منع ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة. فالكولاجين يساعد على حبس الرطوبة داخل الجلد ليحارب بالتالي التجاعيد التي تظهر عادةً بسبب تعابير وجهه، كالانفعال، الغضب والتعجب.
 
القضاء على آثار الجروح:
تعتبر آثار حبّ الشباب والندوب التي يمكن ان تسببها الحوادث المختلفة من بين الأمور التي يمكن ان يقضي عليها الكولاجين. فالكولاجين يعمل على إعادة إحياء الخلايا الجلدية المتضرّرة والتالفة ما يساعد في القضاء تماماً على تلك الآثار المزعجة.
 
مصادر الكولاجين للوجه
- إن الأسماك، مثل التونة وسمك السلمون غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تقوم بتنظيف الخلايا وتجديدها مما يجعلها أكثر حيويةً وشباباً.
- إن الأطعمة الغنية بأحماض ألفا هيدروكسي، والمعروفة أيضًا باسم AHAs هي مصادر مهمة للكولاجين، ويمكن إيجادها في بعض الفواكه والخضروات والحليب. إن أحماض ألفا هيدروكسي هي المسؤولة عن القضاء على خلايا الجلد الميت التي قد تكون عالقة على سطح الجلد بحيث انها تجدّدها لتظهر البشرة أكثر شباباً. تحتوي الفواكه مثل الجريب فروت والأناناس والعنب والبرتقال، بالإضافة إلى حمض اللاكتيك الموجود في الحليب، على أحماض ألفا-هيدروكسي، ووفقاً لدراسة أجراها قسم الأمراض الجلدية في مؤسسة كليفلاند كلينك إلى أن هذه الأحماض تساعد في الحد من ظهور التجاعيد والشيخوخة.
- التوت البرّي، الفراولة والعلّيق، هي من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة التي تدمر خلايا البشرة وتعزز من إنتاج الجلد للكولاجين.
 

لقراءة المزيد عن الكولاجين إضغطوا على الروابط التالية:

ما هي مادة الكولاجين؟
الكولاجين... سرّ من أسرار جمال البشرة!
5 طرق لتعزّزي مستوى الكولاجين في بشرتكِ... إتبعيها لشباب دائم!

‪ما رأيك ؟