ما هو أفضل نظام غذائي يمكن أن تتبعيه خلال الحمل؟

ما هو أفضل نظام غذائي يمكن أن تتبعيه خلال الحمل؟

تحتاج النساء الحوامل إلى التأكد من أن نظامهن الغذائي يوفر ما يكفي من العناصر الغذائية والطاقة للطفل لينمو بشكل صحيح. كما يحتجن إلى التأكد من أن جسدهن سليم بما يكفي للتعامل مع التغييرات التي تحدث. من هنا، لا بدّ من اتباع نظام غذائي صحي يوفر العديد من العناصر الغذائية الضرورية، وهذا ما سنطلعكِ عليه من خلال السطور القادمة.

 

افضل نظام غذائي للحامل

فواكه وخضراوات

من المهم ان تتناولي 5 حصص من الفاكهة والخضروات يومياً. قد تكون على شكل عصير أو مجمّدة أو طازجة. عادة ما تحتوي المنتجات الطازجة والمجمدة (إذا تم تجميدها بعد وقت قصير من قطفها) على مستويات أعلى من الفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى. يؤكد الخبراء أن تناول الفاكهة عادة ما يكون أفضل لك من مجرد شرب العصير، لأن مستويات السكر الطبيعية في العصير مرتفعة للغاية. يمكنكِ ايضاً تناول عصائر الخضروات مثل الجزر أو الخيار أو العصير الاخضر الذي يجمع انواعاً عديدة من الخضروات الخضراء.

 

البروتين

تشمل البروتينات الصحية التي يتم الحصول عليها من الحيوانات الأسماك واللحوم الخالية من الدهون والدجاج، بالإضافة إلى البيض. يجب على جميع النساء الحوامل وخاصة النباتيات اعتبار الأطعمة التالية مصادر جيدة للبروتين:

- الكينوا الذي يشمل جميع الأحماض الأمينية الأساسية.

- منتجات التوفو والصويا.

- الفاصوليا والعدس والبقوليات والمكسرات والبذور وزبدة الجوز.

أفاد باحثون بريطانيون و برازيليون لمجلة PLoS ONE أن النساء الحوامل اللواتي تناولن المأكولات البحرية كانت لديهن مستويات أقل من التوتر والقلق مقارنة مع أولئك اللواتي لم يتناولنها.

 

الالياف الغذائية

الحبوب الكاملة، مثل الخبز والأرز والمعكرونة والبقول مثل الفول والعدس والفواكه والخضروات غنية بالألياف.

النساء أكثر عرضة للإصابة بالإمساك أثناء الحمل ؛ إن تناول الكثير من الألياف فعال في تقليل هذا الخطر.

 

الكالسيوم

من المهم تناول كمية يومية صحية من الكالسيوم. من هنا، يجب التركيز على تناول منتجات الالبان مثل الجبن والحليب واللبن غنية بالكالسيوم.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة