ما هو السكر البديل المناسب لمرضى السكري؟

ما هو السكر البديل المناسب لمرضى السكري؟

مرض السكري هو خلل مزمن في التمثيل الغذائى للكربوهيدرات، ويصيب الاناث والذكور على السواء وفى جميع الاعمار. فهو كناية عن خلل في معدل السكر في الدم. ترتفع نسبة الاصابة بالسكري مع التقدم بالعمرلا سيما عند الأشخاص الذين يعانون من البدانة وقلة الحركة. ويصاب المريض بالسكري بمضاعفات عدة في حال لم ينتبه لنسبة السكر في الدم. فقد يحدث تغيرات في سلامة الشرايين الدقيقة في الكلى وقد يحتاج المريض الى غسل الكلي في بعض الحالات. كما يؤثر مرض السكري في حال عدم معالجته على شبكة العين بحيث قد تصاب بإلتهابات.

 

الفستق من أفضل المكسّرات لمرضى السكري

 

علاقة الغذاء بمرض السكري

 

لايوجد مرض من الأمراض يعتمد علاجه على تنظيم الغذاء مثل مرض السكري باعتبار أن التغذية السليمة هي نصف الطريقة للشفاء. فتنظيم التغذية هو أفضل علاج لمرضى السكري الكبار، كما أنه عامل مساعد إلى جانب العلاج الدوائى في علاج سكر صغار السن. يجب على مريض السكري أن تحديد كميات العناصر الأساسية في الغذاء الذي يتناوله هو أمر بالغ الاهمية.  ومن المتعارف عليه أنه على مريض السكري الإبتعاد عن تناول الفواكه الغنية بالسكر والحلويات المصنعة.

 

بماذا يمكن لمريض السكري أن يستبدل السكر؟

 

ينصح مريض السكري باستبدال السكر ببديل السكر وهو من المواد المضافة للأغذية التي تعطي نفس تأثير السكر على حاسة التذوق، وعادة ما يكون أقل من السكر من ناحية السعرات الحرارية. والمحليات الصناعية هي بديل مناسب للسكر بالنسبة لمرضى السكري، شرط أن يتم تناولها باعتدال، اذ انها لا تؤثر على نسبة السكر في الدم. وبحسب الدراسات فان الكثير من مرضى السكري من النوع الثاني يعانون من زيادة الوزن، ولذلك فإن مواد التحلية تساعدهم في الحفاظ على ثبات الوزن. فتناول مواد التحلية المسموح بها بشكل معتدل أثبت أنه لا يُشكل أي ضرر على الصحة. وتضيف الدراسات الى أنه يتعين على مرضى السكري توخي الحذر عند تناول مواد التحلية، لأن ذلك قد يزيد الرغبة بتناول الحلويات بشكل أكبر وقد يصبح من الصعب السيطرة على هذه الرغبة. ومن بدائل السكر المتعارف عليها: 


- الستيفيا: تعتبر الستيفيا مادة طبيعية للتحلية بدل السكر، ويتم استخلاصها من أوراق نبتة تنمو في أميركا الجنوبية. 

 

التمر لا يضرّ مرضى السكري!

 

-  سكارين: مصنوع من العنب، من الممكن استعماله في المأكولات الباردة والساخنة، ويتعذّر على الجسم هضمه، لذلك يخرج من الجسم من دون إعطائه الوحدات الحرارية.

 

- اسبرتام: هو مزيج من نوعين من الآسيد الأميني: اسبارتيك اسيد وفينيلا لامين.

 

- اسيسولفايم بوتاسيوم: من الممكن استعماله في المطبخ والحلويات لأنه يتحمل الحرارة المرتفعة ويتعذّر هضمه فيخرج من الجسم من دون اعطائه طاقة.

 

- سوكرالوز: أكثر حلاوة من السكر ومن الممكن استعماله في اي نوع من الأطعمة، كذلك لا يمكن أن يهضمه الجسم فيخرج منه من دون اعطائه اي وحدة حرارية.

 

أفضل ما يمكن أن يتناوله مرضى داء السكري

 

ايجابيات بدائل السكر

- لا تؤثر على معدلات سكر الدم
- أطيب مذاقاً وأحلى من السكر العادي
- تساعد على خفض الوزن
- معظم بدائل السكر لا تسبب أي ضرر للحامل
- معظم بدائل السكر لا تسبب السرطان

‪ما رأيك ؟
من انوثة