ما هو النظام الغذائي الأنسب لخسارة الوزن بعد الولادة القيصرية؟

ما هو النظام الغذائي الأنسب لخسارة الوزن بعد الولادة القيصرية؟

رجيم بعد الولادة القيصرية

من المعروف أنّ عملية الولادة القيصرية ليست بأمر سهل على الأمّ، فضلاً عن أثر الجرح في بطنها والترهّلات التي تنتج عن العملية. لكن في حال كنتِ ترغبين في انقاص وزنكِ بعد هذه الولادة، هناك نظام غذائي محدّد عليكِ اتباعه، ونحن نكشفه لكِ في هذا الموضوع.

 

النظام الصحيّ المتّبع بعد الولادة القيصرية

مثل ما تحاول الأمّ الاهتمام بنوعية الطعام الذي تتناوله خلال فترة الحمل لتساهم بنمو سليم لطفلها، عليها بعد الولادة أيضاً الانتباه لنوعية المأكولات التي تدخل جسمها خاصةً اذ كانت تقوم بالرضاعة الطبيعية، فنظام غذائي سليم يناسبك ويناسب صحة طفلك في الوقت عينه:

1- وجبة الإفطار: حاولي تجنب الأطعمة المصنّعة واستبدليها مثلاً بالزبادي مع الفاكهة والقليل من العسل، أو كوب من الزبادي مع التمر.

 2- وجبة الغداء: يجب أن تكون متوازنة أي تحتوي على البروتين والقليل من النشويات الى جانب بعض الخضار، مثلاً: قطعة من الدجاج المشوي أو اللحم أو سمكة مشوية الى جانب طبق كبير من السلطة ويمكنك استبدالها بالخضار المسلوقة. فالوجبة المتوازنة تساعدك أن تتجنبي تناول وجبات صغيرة بين الوجبات الرئيسية.

3- وجبة العشاء: يمكنك تناول بيضة مسلوقة الى جانب طبق من السلطة أو قطعة من السلمون كونه أفضل مصادر البروتينات للأمهات المرضعات لأنه مليء بحمض DHA (حمض الدوكوساهيكسانويك) وهو أحد أشكال أحماض أوميغا 3 الدهنية.


هل تعلمين أن الرضاعة الطبيعية تساعدك على خسارة الوزن؟

انّ الأم المرضعة تخسر الوزن بشكل أكبر وأسرع من الأمهات اللواتي لا تقمن بالرضاعة الطبيعية، وخسارة الوزن يمكن أن تستغرق حوالي الشهرين فقط بعد الولادة اذ كنت ترضعين.

من فوائدها أيضاً، أن خلال عملية الرضاعة جسمك يفرز هرمون (الأوكسيتوسين) الذي يساعد على تقليص حجم الرحم فيعود الى حجمه ما قبل الولادة مما يجعل بطنك يبدو أصغر. والمهمة الأكبر للرضاعة هي انها تساهم في نمو طفلك وتقوية جهاز المناعة لديه.


ممارسة الرياضة

قبل القيام بأي تمرين صغير يجب عليك استشارة طبيبك من أجل التأكد أن جرح العملية قد خُتم، بعد التأكد يمكنك ممارسة أي نوع من الرياضة، كالمشي والركض أو الحركات التي تساعدك على حرق الدهون خاصة في منطقة البطن.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

لقراءة المزيد عن المواضيع بعد الولادة اضغطوا على الروابط التالية:

كيف تعرفين ان جرح العملية القيصرية ملتهب؟ وكيف يمكن علاجه؟

الطلق الصناعي... متى يضرّ بصحة الجنين؟

لتسريع خسارة الوزن بعد الإنجاب... 7 نصائح مهمّة

‪ما رأيك ؟