ما هو رجيم دوكان؟ وما هي مراحل تطبيقه؟

ما هو رجيم دوكان؟ وما هي مراحل تطبيقه؟

روبير الجميّل

تساعد معظم أنواع الرجيم المتبعة في إنقاص الوزن، بعد تنظيم وتحديد أنواع وكميات الوجبات الغذائية اليومية. ولكن نسبة كبيرة جدا من الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية معينة، يستعيدون وزنهم بالكامل عند العودة إلى عاداتهم الغذائية القديمة. رجيم دوكان قد يساعدكم على تصميم العادات الغذائية وعلى استقرار الوزن بشكل دائم.

 

ما هو رجيم دوكان؟

رجيم Dukan هو نظام غذائي غني بالبروتين وقليل الدسم والكربوهيدرات. بمعنى آخر هو خطة غذائية صحية تعتمد على البروتينات والخضروات، فيما يسمح بتناول الطعام كما يشاء الشخص.

لا يضمن رجيم دوكان الغذائي نتائج متطرفة في وقت قياسي. ولكن في المقابل، وفي حال اتباع التعليمات من دون تلكؤ، يضمن لكم الوصول إلى الوزن الحقيقي الذي يحتاجه الجسم وضمان الحفاظ عليه لبقية حياتكم.

 

مراحل التطبيق

1- مرحلة الهجوم: لبدء فقدان الوزن

تتكون مرحلة الهجوم من البروتين النقي وتخلق بداية للنظام الغذائي. خلال هذه المرحلة، يمكن تناول 68 نوعا من الأطعمة عالية البروتين التي تؤدي إلى فقدان الوزن بشكل ملحوظ.

 

2- مرحلة CRUISE: للوصول إلى الوزن الحقيقي

تضيف مرحلة كروز 32 نوعا من الخضروات وستعيد الجسم إلى وزنه الحقيقي. في المجموع، يمكن الاختيار من بين 100 من الأطعمة الطبيعية. ستفقدون الوزن تدريجيا ولكن بثبات عن طريق التناوب بين أيام البروتين النقي وأيام البروتين الخضار. متوسط طول هذه المرحلة يعتمد على جدول 3 أيام لكل نصف كيلوغرام تريدون خسارته.

 

3- مرحلة التوحيد: لمنع تأثير الارتداد

خلال هذه المرحلة، يكون الجسم في أضعف حالاته لأنه يميل إلى استعادة الوزن بسرعة. تم تصميم مرحلة التوحيد لمنع تأثير الارتداد من خلال إعادة الأطعمة المحظورة سابقا بكميات محدودة والسماح بتناول ما يصل إلى وجبتين في الأسبوع. تتبع هذه المرحلة جدولا زمنيا صارما يحدده المستشار الغذائي المسؤول عن حالتكم.

 

4. مرحلة الاستقرار: حاسمة بالتأكيد مدى الحياة

مرحلة الاستقرار هي بقية حياة الشخص. لقد تعلمت كيفية تناول طعام صحي أكثر في المراحل السابقة وقمت بتطوير نمط تتبعه. وللحفاظ على الجسم النحيف الجديد، يجب ممارسة الرياضة باستمرار وتحريك الجسم لحرق الدهون.

 

لقراءة المزيد عن أنواع الرجيم:

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة