ما هي الخطوات المناسبة لعلاج تقصّف الشعر؟

ما هي الخطوات المناسبة لعلاج تقصّف الشعر؟

تعاني الكثير من النساء من مشكلة تقصّف أطراف الشعر وجفافها وتلفها، وبما أننا نعلم أن أغلبية النساء يرغبن بالحصول على شعر طويل ناعم وصحي، قررنا أن نتناول موضوع علاج الشعر المتقصّف في هذا المقال لعلنا نساعد جمهورنا النسائي في الحفاظ على جمال وحيوية شعرهن.

أسباب تقصّف الشعر

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى إصابة الشعر بالتقصّف نذكر منها التالي:

- الإفراط في تعريض الشعر إلى الحرارة المرتفعة من خلال استخدام مصفف الشعر وأدوات التمليس بشكل متكرر.

- الإكثار من استخدام المواد الكيماوية مثل صبغة الشعر أو مستحضرات التصفيف مثل الجل أو الرغوة أو رذاذ التثبيت.

- الإسراف في غسيل الشعر مما يؤدي إلى حرمانه من الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس وتساعد في ترطيبه، إضافة إلى تعريض الشعر المبلل إلى التيارات الهوائي، ومن ناحية أخرى تمشيط الشعر المبلل لأنه في هذه الحالة يكون ضعيفاً لا يحتمل الضغط.

خطوات علاج الشعر المتقصّف

إذا كنت تعانين من تقصّف أطراف شعرك، الخطوة الأولى التي عليك اتخاذها هي قص أطراف شعرك وتشذيبه للتخلص من النهايات المتقصّفة وإفساح المجال للشعر بالتنفّس.

- عليك أيضاً أن تختاري نوع الشامبو المناسب لشعرك والذي لا يسبب له الجفاف الي يؤدي إلى تقصّف أطرافه، ويمكنك في هذا المجال الاعتماد على الانواع التالية:

* الشعر العادي: RENE FURTERER Naturia Extra-Gentle Shampoo

* الشعر الدهني: DUCRAY Sabal Absorbing Shampoo

* الشعر الجاف: KLORANE Mango Butter Shampoo

- غسيل الشعر يجب أن يكون ثلاث مرات أسبوعياً كحد أقصى، وعليك أن تستخدمي المياه الدافئة وليس المياه الساخنة جداً والتي تؤدي ايضاً إلى تكسر الشعر وتقصّف أطرافه.

- إحمي شعرك من التعرّض المباشر إلى أشعة الشمس التي تؤدي إلى جفافه وتكسّره، كما ومن الضروري أيضاً أن تحدّي من استخدام السشوار أو أدوات التمليس الأخرى حتى لا تعرّضي أطراف الشعر إلى التقصّف والإنقسام.

- تجنّبي تمشيط شعرك عندما يكون مبلولاً لأنه في هذه الحالة يكون شديد الضعف، ويمكن أن تتقصّف أطرافه بسهولة. كما واختاري المشط ذي الأسنان البعيدة عن بعضها البعض حتى لا تضطري إلى معاملة شعرك بقسوة.

- إحرصي على تناول الأطعمة التي تساهم في تعزيز صحة الشعر مثل الخضروات والفواكه والأسماك والبروتينات النباتية والحيوانية الخالية من الدهون، إضافة إلى ذلك لا تهملي شرب الماء فيجب أن تكون كمية المياه اليومية التي تشربينها تقارب الليترين حتى تحافظي على رطوبة فروة الرأس من الداخل وتمنعي الجفاف والتقصّف.

لمزيد حول العناية بالشعر في ما يلي:

هكذا تعيدين اللمعان إلى شعرك التالف!

كيف تعتنين بشعرك التالف؟

وداعاً للشعر التالف... 4 طرق طبيعية تعيد له الحيوية!

 

 
 
 

‪ما رأيك ؟