ما هي علاقة الموز بالإمساك؟

ما هي علاقة الموز بالإمساك؟

يعاني البعض من اضطرابات عديدة في الجهاز الهضمي لا سيما مشكلة الإمساك التي تتأثر بشكل كبير بالنظام الغذائي الذي يتبعه الشخص، فبعض أنواع الأطعمة متهمة بأنها تسبب في زيادة الإمساك، ومن هذه الأطعمة الموز. فهل صحيح أن الموز هو من مسببات الإمساك، وما هي الحقيقة العلمية المتعلقة بهذه المسألة؟


ما هو الإمساك؟

يُعتبر الشخص مصاباً بالإمساك إذا كان عدد مرّات التبرّز لديه أقل من ثلاث مرات في الأسبوع، وإذا كان يواجه صعوبة في إخراج الفضلات ويبذل جهداً ملحوظاً لذلك.

كا وإذا كان البراز قاسياً أو غير مكتمل، أو إذا تسبب في ظهور البواسير أو إذا كانت عملية الإخراج غير مكتمل، أي إذا شعر أنه لم يخرج كل كمية بقايا الطعام المتراكمة في الأمعاء.

أسباب الإمساك

يحصل الإمساك لأسباب عديدة أهمها مشاكل القولون والتهاباته والأمراض في المستقيم، إضافة إلى السكري، الباركنسون، قصور الغدة الدرقية، الحمل. كما ومن الممكن أن تتسبب بعض الأدوية بالإصابة بالإمساك، مثل أدوية الضغط والأدوية المعالجة للتشنجات، وغير ذلك من الأسباب العضوية.

كما ومن ناحية أخرى، فإن النظام الغذائي الذي يرتكز على النشويات واللحوم وتقل فيه الأطعمة الغنية بالسوائل، وعدم شرب المياه بكميات كافية، هي أيضاً من العوامل التي تسبب الإمساك. فماذا عن الموز؟

الموز والإمساك

يعتبر الكثيرون أن الموز هو من الأطعمة التي تسبب الإمساك والبعض الآخر يتناول الموز لعلاج الإمساك، فكيف ذلك؟

الحقيقة أن الموز غير الناضج ممكن أن يسبب الإمساك، وذلك لأنك يحتوي على كمية كبيرة من النشاء، وهو أيضاً من مسببات الإنتفاخ.

أما الموز الناضج الذي يحتوي على كميات كبيرة من الألياف الغذائية فهو من الأطعمة التي تساعد على التخلص من الإمساك بشكل ملحوظ.

وهنا تجدر الإشارة إلى أن تناول الألياف الغذائية من دون شرب كميات مناسبة من المياه، هو أيضاً من الأمور التي تسبب الإمساك، لذلك فإن تناول الموز بكثرة من دون شرب المياه ممكن أن يساهم في حدوث الإمساك. لذلك إذا أراد الشخص أن يعتمد على الموز للتخلص من مشكلة الإمساك عليه أيضاً أن يحرص على شرب المياه بكثرة في الوقت عينه.

اقرؤوا حول صحة المعدة والجهاز الهضمي في ما يلي:

نصائح لعلاج التهاب المعدة

ما يجب ان تعرفوه عن اعراض التهاب المعدة

هذا ما يجب ان تعرفوه عن التهاب المعدة

‪ما رأيك ؟
من انوثة