ما هي قواعد تطبيق رجيم ضبط الهرمونات؟

ما هي قواعد تطبيق رجيم ضبط الهرمونات؟

تلعب الهرمونات دوراً هاماً في الجسم وتؤثر على مختلف وظائفه الحيويّة، حتّى أنّ الوزن الزائد قد يكون سببه اختلال في الهرمونات، لذلك يكون ضبطها هو الحلّ المناسب للحصول على وزنٍ صحّي. نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي ما هو رجيم ضبط الهرمونات؟

 

الهرمونات تتحكّم بالوزن

 تتحكّم الهرمونات بالدهون وكيفية توزّعها في الجسم بالإضافة إلى مستويات السكر في الدم كما وأنّها تتسبّب باضطرابات الغذاء. محاولة السيطرة على الهرمونات قد تساعد على تذويب الدهون غير المرغوب بها وبالتالي تخفيف الوزن.

 

قواعد رجيم ضبط الهرمونات

عند الرغبة باتباع رجيم ضبط الهرمونات، لا بدّ من التزام بعض القواعد الهامّة وهي:

 

- تنظيف الجهاز الهضمي من السموم:

التخلّص من السموم في الجهاز الهضمي يكون من خلال الالتزام بنظام غذائي خالٍ من الأطعمة المسبّبة للالتهابات والتي تساعد على تراكم المواد السامة في الكبد. كما يُنصح بعدم تناول الأطعمة المصنّعة الغنيّة بالكربوهيدرات والسكر التي تعمل على عدم توازن الهرمونات.

 

- شرب 8 أكواب من الماء يومياً:

يُنصح بشرب 8 أكواب من الماء يومياً للتخلّص من السموم. كما يمكن لهذه العادة أن تساهم في ضبط الهرمونات في الجسم من خلال تعزيز عملية التمثيل الغذائي وخفض مستويات الانسولين وتخفيف الشعور بالجوع.

 

- أخذ المكمّلات الغذائيّة:

الإلتزام بأخذ المكمّلات الغذائيّة بعد استشارة الطبيب، يساهم بشكلٍ كبير في إعادة التوازن في مستويات الهرمونات في الجسم. يُفضّل عدم تناولها من دون وصفة طبّية تفادياً لبعض المضاعفات الصحية.

 

- التخلّص من التوتر والإجهاد:

لا بدَ من القيام بكلّ ما يلزم للتخلّص من مشاعر الإجهاد والإرهاق والقلق والتوتّر، لأنّها تزيد من إفراز هرمون الكورتيزول الذي يؤثّر على التوازن الهرموني في الجسم. لذلك فإنّ القيام ببعض الخطوات الهادفة للاسترخاء والتخلّص من الطاقة السلبيّة يدخل في صلب قواعد رجيم الهرمونات.

 

- تناول البروتين:

استهلاك كمية كافية من البروتين يومياً يوفّر الأحماض الأمينية الأساسية التي لا يمكن للجسم أن يصنعها بمفرده. ويؤثر البروتين على إفراز الهرمونات التي تتحكم بالشهية وتناول الطعام.

 

- ممارسة الرياضة بانتظام:

يؤثر النشاط البدني بشكلٍ مباشر على الصحة الهرمونية ويساعد على ضبط مستويات الهرمونات في الجسم، مما ينعكس إيجاباً على الوزن والصحة العامة.

 

عادةً ما يتمّ ربط الاختلال الهرموني في الجسم بمشاكل صحية عديدة وأمراض مزمنة، لذلك يلعب رجيم ضبط الهرمونات دوراً هاماً ليس على صعيد التمتّع بوزن مثالي فحسب بل بصحّة جيّدة أيضاً.

 

لقراءة المزيد عن الهرمونات والرجيم:


‪ما رأيك ؟
من انوثة