هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

الدهون الغذائية هي المغذيات الكبيرة الموجودة في الغذاء. وهي تنتمي إلى مجموعة أكبر تسمى الليبيدات التي تشمل أيضاً الستيرول والفيتامينات التي تذوب في الدهون.

 

حقائق يجب معرفتها عن الدهون الغذائية


أنواع مختلفة من الدهون الغذائية

أنواع الدهون الغذائية هي الدهون المشبعة والدهون غير المشبعة. تكون الدهون المشبعة عادةً صلبة عند درجة حرارة الغرفة، في حين تكون الدهون غير المشبعة سائلة. ترتبط الدهون المشبعة والأحماض الدهنية غير المشبعة (الدهون المتحولة) بالتأثيرات الصحية السلبية، بما في ذلك أمراض القلب. ومن ناحية أخرى، قد تؤدي الدهون غير المشبعة (الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة) إلى تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض، بما في ذلك بعض أنواع السرطان وأمراض القلب. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الدهون الأحادية وغير المشبعة ترفع مستويات الكولسترول الجيد في الوقت الذي تخفض فيه نسبة الكولسترول السيئ.

 

الكمية الموصى بها يومياً

يجب أن يحصل معظم البالغين على أقل من 30٪ من السعرات الحرارية من الدهون، على سبيل المثال، ينبغي على معظم البالغين الذين يستهلكون 2000 سعرة حرارية في اليوم الحد من تناولهم للدهون إلى 65 غراماً. توصي جمعية علم التغذية الأمريكية (ADA)  بتحديد إجمالي السعرات الحرارية من الدهون المشبعة إلى 7-10٪. يجب أن تمثل الدهون الأحادية غير المشبعة 10-15 ٪ من إجمالي السعرات الحرارية، وينبغي أن يأتي ما يقارب من 10 ٪ من إجمالي السعرات الحرارية من الدهون غير المشبعة المتعددة. كما يجب تجنب الدهون غير المشبعة نهائياً.

 

فوائد تناول الدهون الغذائية

إن تناول كميات كافية من الأنواع الصحيحة من الدهون أمر مهم جداً ذلك لأنها مصدر رئيسي للطاقة للجسم وهي المكونات الهيكلية لخلايا الجسم. لا يمكن للفيتامينات A و D و E و K القابلة للذوبان في الدهون أن يمتصها الجسم دون مساعدة من الدهون. بعض الدهون (على سبيل المثال أوميغا 3 وأوميغا 6) ضرورية لأن الجسم لا يمكن أن تنتجها وبالتالي من الضروري الحصول عليها من خلال النظام الغذائي. وهي ضرورية للعمليات الحيوية مثل وظائف الدماغ والعين والقلب والنمو والتطور.

 

لقراءة المزيد عن التغذية إضغطوا على الروابط التالية:

لن تتصوروا تأثير سوء التغذية على عقل الطفل!

7 أعراض تلفت إنتباهكم الى أنّكم تعانون من سوء التغذية!

سوء التغذية عند المراهق... مخاطر لا تحصى ولا تعدّ!

‪ما رأيك ؟