هذا ما يجب ان يتناوله مرضى الوردية!

هذا ما يجب ان يتناوله مرضى الوردية!

الوردية هي حالة جلدية شائعة تصيب البالغين فوق سن الثلاثين، ويمكن أن تظهر على شكل احمرار أو حروق جلدية. هذه الحالة المزمنة تكون أكثر انتشاراً في بعض أرجاء الوجه مثل الأنف، الخدود، الذقن ويمكن أن تؤثر أيضًا على العينين، الأذنين، الرقبة والصدر.

 

التغذية المثالية لمرضى الوردية

 

الأطعمة المضادة للالتهابات

 

بعض الأطعمة تعمل على تقليل الالتهاب وتساعد على توازن جهاز المناعة ما يحدّ من أعراض الوردية. لذلك على مرضى الوردية اضافة هذه الأطعمة والتوابل المضادة للالتهاب إلى نظامك الغذائي اليومي مثل: نبات الهليون، التوت، حب الهال، القرنبيط، الكرفس، الكزبرة، الخيار، الشمر، العنب، الفاصوليا الخضراء، الخضار الورقية، لحوم الدواجن الخالية من الدهون، المانجو، الشمام، الجوز، البامية، اليقطين، البطاطا الحلوة، الكركم، الكوسا.

 

كما وتساعد الأطعمة الغنية بالدهون الصحية مثل أحماض الأوميغا 3 الدهنية أيضًا على تقليل الالتهاب مثل بذور الكتان، سمك السلمون.

 

أمّا المكمّلات الغذائية التي تحتوي على الدهون الصحية والمغذيات الأخرى يمكن أن تساعد على تهدئة الاحمرار الشديد وتشمل ألاحماض الدهنية أوميغا -3، أحماض أوميغا 6 الدهنية، زيت بذور الكتان وكبريتات الزنك.

 

الأطعمة التي تعزز التوازن في القناة الهضمية

 

الأطعمة التي تساعد على تعزيز البكتيريا الجيّدة في الجسم قد تساعد على الحدّ من أعراض الوردية. في بعض الحالات، تكون الوردية ناتجة عن خلل في الكائنات الدقيقة التي تعيش في الأمعاء وعلى الجلد. وتشمل هذه الأطعمة الغنية بالألياف، البيريبيوتيك والبروبيوتيك. فالأطعمة الغنية بالبروبيوتيك تساعد في الحفاظ على بيئة الأمعاء صحية للبكتيريا الجيدة.

 

تتضمن الأطعمة المعززة للبكتيريا الجيّدة: اللبن قليل الدسم، حليب الصويا، جبن الصويا، الخضار والفاكهة، عصير البنجر عصير الاناناس الطبيعي، عصير العنب الطبيعي، عصير الملفوف.

 

تشمل الأطعمة التي تحتوي على البريبايوتك :الموز، البصل الخام أو المطبوخ، الكراث الخام، الخرشوف الخام، الهليون الخام، الثوم الخام، جذر نبات الهندباء البرية، الهندباء، الكرنب، العدس، الحبوب الكاملة (الشوفان وغيرها).

 

لقراءة المزيد عن الأمراض الجلدية إضغطوا على الروابط التالية:

 

إلى كل حامل... إنتبهي من الطفح الجلدي وهذه أنواعه!

كلّ ما يجب أن تعرفيه عن التهاب الجلد التماسي

في اليوم العالمي لمرض الصدفية... ما هي طرق العلاج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا