هل الأجبان بريئة من تهمة رفع معدل الكولسترول الضار؟

هل الأجبان بريئة من تهمة رفع معدل الكولسترول الضار؟

الكولسترول هو عبارة عن مادة دهنية شمعية موجودة في الجسم، وتقوم مهمتها على مساعدته في أداء بعض الوظائف، وعلى إنتاج عدد من الفيتامينات المهمة، وأبرزها الفيتامين D.

وبما أن الكولسترول هو مادة دهنية، والأجبان غنية بالدهون، لطالما واجهت هذه الأخيرة تهمة التسبب بتراكم الكولسترول السيء في الجسم. فما هو الكولسترول السيء وما هو تأثير الأجبان على معدلاته في الجسم؟

 

الكولسترول الضار والكولسترول النافع

 

في الجسم نوعان من البروتينات التي تحمل الكولسترول، النوع الأول هو "البروتين القليل الكثافة" Low-density lipoprotein أو LDL الذي يجعل المادة الشمعية تتراكم في الشرايين، وهو من هنا يُعتبَر الكولسترول الضار، والبروتين العالي الكثافة High-density lipoprotein أو HDL الذي يقود المواد الدهنية إلى الكبد، وهو الكولسترول النافع كونه يساعد على التخلص من كميات الكولسترول الضار في الدم. 

فتراكم الكولسترول الضار في الشرايين من الممكن أن يتسبب بمشاكل تصلب الشرايين وانسدادها، كما أنه يتسبب بالإصابة بالجلطات القلبية أو الدماغية أو الرئوية أو في أي مكان آخر في الجسم إذا تكسّر وانطلقت كسراته حرة في مجاري الشرايين.

 

تأثير الأجبان على مستوى الكولسترول

 

إن تراكم الكولسترول الضار في الشرايين ينتج بشكل رئيسي عن النظام الغذائي الغني بالدهون التي يحوّلها الجسم إلى كميات إضافية من الكولسترول المتجمّع على جدران الأوعية الدموية. الأجبان كونها من الأنواع الغذائية الغنية بالدهون بالإجمال، هي من الأطعمة المتهمة بالتسبب بتراكم الكولسترول الضار في الجسم، ولكن دراسة إيرلندية أثبتت أن تناول الأجبان لا يسبب زيادة في معدل الكولسترول الضار في الجسم، إلا أن نسبة الدهون المرتفعة في بعض أنواع الأجبان تؤدي إلى اكتساب الكيلوغرامات الزائدة وارتفاع معدل كتلة الجسم BMI.

وذلك لأن العناصر الأخرى الموجودة في الأجبان من شأنها أن تساعد الجسم في التخلص من كمية الكولسترول الزائدة، وهذا ما أثبتته أيضاً إحدى الدراسات الأميركية الحديثة.

إذاً إن تناول الأجبان باعتدال من شأنه أن يساعد في خفض معدّل الكولسترول الضار في الجسم، ولكن يجب التنبّه إلى أنواع الأجبان التي نتناولها، والإلتزام بالأنواع القليلة الدسم والسعرات الحرارية.

 

إقرئي المزيد عن ارتفاع الكولسترول في الدم:

 

ماذا تعرفون عن فرط كولسترول الدم الوراثي؟

تعرّفوا على الأطعمة التي ترفع نسبة الكولسترول الجيّد!

هذه هي أسباب زيادة الكولسترول في الدم

 

 

 

 

 

 

 

‪ما رأيك ؟