هل الأطعمة المجلّدة فائدتها الغذائية أقلّ من تلك الطازجة؟

هل الأطعمة المجلّدة فائدتها الغذائية أقلّ من تلك الطازجة؟

عندما يتعلق الأمر بإعداد وتقديم وجبة سريعة، لا شيء يضاهي الأطعمة المجمدة. يمكن أن يكون تخزين الأطعمة المجمدة أيضاً طريقة رائعة لتجميد الأطعمة الطازجة القابلة للتلف للاحتفاظ بها لفترة أطول. لكن هل يمكن أن تكون الأطعمة المجمدة جزءاً من نظام غذائي صحي؟

 

هل الاطعمة المجمدة صحية؟

لا تجعل عملية التجميد الطعام صحياً أو غير صحي، بل الامر يعتمد على المحتوى الغذائي للطعام الذي يتمّ تجميده. يمكن أن تكون الفواكه والخضروات المجمدة غنية بالعناصر الغذائية مثل نظيراتها الطازجة، لكن الأطعمة المجمدة مثل البيتزا والوجبات الخفيفة والمقبلات يمكن ان تكون أقلّ كثافةً من حيث العناصر الغذائية مقارنة بالفواكه والخضروات المجمدة.

إذا كان طعامكم مغذٍ قبل تجميده، فسيظل مغذياً بعد إذابته. من هنا، لا تقلقوا ابداً، ان تناول الفواكه والخضروات واللحوم والدجاج والأسماك المجمدة صحية وتوفر لكم المغذيات الموجودة بتلك الطازجة.

 

هل تجميد الاطعمة يغير قيمتها الغذائية؟

لا يؤثر التجميد على عدد السعرات الحرارية أو محتوى الألياف أو المحتوى المعدني للطعام. يمكن أن تحدث عملية التجميد فرقاً مع القليل من الفيتامينات (مثل حمض الفوليك وفيتامين سي)، ولكن سيتمّ الحفاظ على معظم القيمة الغذائية للطعام بعد التجميد.

لن يغير التجميد أيضاً كمية الدهون أو البروتين أو الكربوهيدرات أو السكر في طعام معين. ومع ذلك، يمكن أن تتغيّر كمية السوائل، وهو ما يظهر غالباً عند إذابة طعامكم.

 

إذابة الثلج عن الأطعمة المجمّدة وتحضيرها

- لا تحتاج الخضار المجمّدة إلى التذويب قبل الطهي، يمكنكم غليها على النار أو وضعها في الميكروويف على الفور. من ناحية أخرى، يجب إذابة الفاكهة والتوت قليلاً قبل استخدامها، لكن من الأفضل عدم تذويبها بشكلٍ تامّ لأنها قد تصبح طرية اكثر من اللازم.

- عادةً ما تحتاج اللحوم المجمدة إلى التذويب قبل الطهي - وإلا فإنكم تخاطرون بإفراط في طهي الجزء الخارجي وعدم طهي الوسط.

- تأكدوا من إذابة الأطعمة عن طريق وضعها في الثلاجة لعدة ساعات أو طوال الليل أو بعض الماء البارد لإذابة أسرع.

 

كلّ أسئلتكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!


‪ما رأيك ؟
من انوثة