هل الكرنب يُعتبر مفيداً لمريض السكري؟

هل الكرنب يُعتبر مفيداً لمريض السكري؟

يبجث مريض السكري بشكلٍ مستمرّ عن ادراج بعض الانواع من الأطعمة الى نظامه الغذائي والتي يمكن أن تساعده في السيطرة على نسبة السكر في الدم. من هنا، وبما أن الكرنب معروفٌ جداً بفوائده الصحية ووفرة العناصر الغذائية التي يمكن أن يوفرها للجسم، فهل يمكن أن يكون مفيداً ايضاً لمرضى السكري؟

 

الكرنب والسكري

إذا كنتم تعانون من مرض السكري أو تعانون من متلازمة التمثيل الغذائي، فإن الكرنب هو أحد الخضروات التي يجب أن تكون على قائمة الاطعمة الصحية في نظامكم الغذائي.

يمكن للكرنب أن يفيد كثيراً لعلاج مرض السكري بشكل طبيعي، حتى أنه يساعد على تعزيز فعالية الأدوية التي تتناولونها للسيطرة على السكري في الدم. يحتوي الكرنب على الكثير من الخصائص المضادة للأكسدة ومضادات السكر في الدم التي تجعله علاجاً مهماً لمرض السكري.

وفي دراسة أجراها علماء من جامعة هارفارد على الفئران، أدت خلاصات الكرنب التي تناولتها لمدة 60 يوماً إلى خفض مستويات السكر في الدم والتحكم في تقلباتها ومنعت الطفرات.

كما أنه قد تبيّن أيضاً ان الكرنب يحتوي على كمياتٍ كبيرة من الألياف التي تساعد على إبطاء عملية الهضم، مما يعزز الشعور بالشبع لساعاتٍ طويلة ويساعد على منع ارتفاع نسبة السكر في الدم.

 

ما هي الفوائد الأخرى للكرنب؟

خسارة الوزن

الكرنب منخفض السعرات الحرارية ويحتوي على نسبة عالية من الألياف، لذلك يعتبر من الخضروات المثالية لمرضى السكري وكلّ من يرغب في خسارة وزنه.

ان الكرنب منخفض على مؤشر نسبة السكر في الدم بدرجة 10 (أي شيء أقل من 55 يعتبر منخفضاً). نذكر ان مؤشر السكر في الدم يقيس مدى سرعة الكربوهيدرات في رفع مستويات الجلوكوز في الدم.

 

تحسين وظائف الكلى

نظراً لأن الكرنب يمكن أن يساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم تحت السيطرة، فإنه يساعد أيضاً في الحفاظ على وظائف الكلى. عندما يعاني مريض السكري من ارتفاع شديد في مستويات السكر في الدم (أكثر من 600 ملغ / ديسيلتر)،  تحاول الكلى التخلص من السكر الزائد في الدم عن طريق التخلص منه عن طريق البول.

وهذا يؤدي إلى خسارة مفرطة لسوائل الجسم، مما يؤدي إلى الجفاف. يؤدي الجفاف إلى زيادة سماكة الدم وزيادة مستويات السكر في الدم مما يجعل من الصعب على الكلى تصحيحه. هذا هو السبب في أن مرضى السكر أكثر عرضة للإصابة بالفشل الكلوي.

 

لقراءة المزيد عن السكري اضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟
من انوثة