هل تسبب اللحوم الحمراء سرطان القولون؟

هل تسبب اللحوم الحمراء سرطان القولون؟

تندرج اللحوم الحمراء بشكلٍ كبير في النظام الغذائي اليومي ذلك لأنها من المصادر الرئيسية للبروتين الحيواني. وتشمل اللحوم الحمراء اللحم البقري ولحم الضأن والماعز والتي يمكن تحضير منها لحم الهامبرغر ولحم البقر المفروم ولحم الضأن المشوي. ولكن هل تضرّ اللحوم الحمراء بصحة القولون؟

 

اللحوم الحمراء والقولون

في الواقع إن اللحوم الحمراء، يمكن أن تسبب سرطان القولون وفقاً لدراسةٍ من Université de Toulouse في آذار 2015. وما يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون في اللحوم الحمراء ليست الدهون، بل هو الحديد الهيم، وهو نوع الحديد الموجود في اللحوم. يوجد أساساً نوعان من الحديد الغذائي: حديد الهيم والحديد غير الهيم.

وللتوضيح أكثر، إن الحديد الهيم موجود في الأطعمة الحيوانية، مثل اللحوم الحمراء والمأكولات البحرية، في حيت ان الحديد غير الهيم موجود في الأطعمة النباتية، مثل السبانخ والحمص.

تتناول هذه الدراسة شرحاً طويلاً لكيفية استخدام حديد الهيم في تحفيز الدهون المؤكسدة، والدليل على أن حديد الهيم أكثر أهمية من الجوانب الأخرى التي يحتمل أن تكون مسرطنة من اللحوم الحمراء.

دون الخوض في الكثير من التفاصيل، يُطلق حديد الهيم عملية تسمى بيروكسيد الدهون (أي تلف الدهون في القولون في الأساس)، والنتيجة هي بيئة مناسبة للخلايا السرطانية المحتملة. هذا يسمح للخلايا السرطانية المحتملة بالنمو على حساب الخلايا الطبيعية، مما يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

 

نصائح لتقليل احتمالية الإصابة بسرطان القولون

- تناول الكثير من الكالسيوم، من الخضراوات المورقة الخضراء، وعظام الأسماك، ومصادر الألبان إذا كانت الأمعاء تهضمها بشكل جيد. الكالسيوم قد يساعد في تقليل الحديد الهيم.

- تناول الخضروات الليفية التي تشجع بكتيريا الأمعاء على إنتاج الدهون المضادة للالتهابات التي تحمي من سرطان القولون.

- تناول السمك الدهني الذي يقلل من نسبة الحديد الهيم في الجهاز الهضمي، مثل سمك السلمون البرية وسمك السردين. من المهم عدم تناول مكملات زيت السمك إلا إذا أوصى الطبيب بذلك.

 

 

لقراءة المزيد عن اللحوم إضغطوا على الروابط التالية:

ما هي الطرق الصحيحة لتخزين اللحوم؟

اللحوم الحمراء... تناولوها باعتدال للاستفادة من خواصها

إتبعي هذه النصائح للتأكد من شرائك اللحوم ذات النوعية الجيدة!

 

 

‪ما رأيك ؟