هل تضرّ اللحوم مرضى السكري؟

هل تضرّ اللحوم مرضى السكري؟

ربما تعلمون أن تناول الكثير من السكر والدهون يزيد من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري. لكن الأبحاث الحديثة تظهر أن الطعام الذي قد لا تتوقعونه، أي اللحوم، يمكن أن تؤثر سلباً على نسبة السكر في الدم. في الواقع، يحتاج جسمكم إلى البروتين، ولكن إذا كنتم تعانون من مرض السكري أو خطر الإصابة بمرض السكري، فمن الضروري التقليل من تناولها.

 

هل اللحوم مضرة لمرضى السكري؟

- في دراسة أجراها علماء من جامعة University of Cambridge ونشرتها مجلة JAMA، فحصت ما يقارب من 700000 شخصاً في عام 2012 يعانون من أمراض القلب والسكري من النوع الثاني. ووجد الباحثون أن أولئك الذين تناولوا المزيد من البروتين الحيواني وقللوا من البروتين النباتي كان لديهم خطر بنسبة 35% لتطوير مرض السكري. وشمل ذلك أي نوع من اللحوم، اللحوم الحمراء المصنعة وغير المصنعة واللحوم البيضاء واللحوم متنوعة، والتي تشمل اللحوم الأعضاء مثل اللسان أو الكبد.

- ووجدت دراسة أخرى من جامعة هارفارد أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة واحدة من اللحوم الحمراء كل يوم معرضون لخطر أعلى بنسبة 19 % من الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري مقارنة بأولئك الذين لم يتناولوها. حتى وجبة أصغر حجماً من اللحوم الحمراء المصنعة قد زادت المخاطر إلى 51%.

خلصت هذه الدراسة إلى أن اختيار الحبوب الكاملة والمكسرات ومنتجات الألبان قليلة الدسم والأسماك والدواجن بدلاً من اللحوم الحمراء يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري.

 

ما هي المشكلة في اللحوم؟

هناك ثلاثة مكونات رئيسية تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري وهي متوفرة في اللحوم:

- الصوديوم، الذي يزيد من ضغط الدم، يمكن أن يسبب مقاومة الأنسولين.

- النيتريت في اللحوم المصنعة قد تزيد من مقاومة الأنسولين وتضعف وظيفة البنكرياس.

- يمكن للحديد الهيم الموجود في اللحوم الحمراء أن يتسبب في تلف الخلايا والتهاب مزمن.

 

كيفية استبدال اللحوم

إذا كنتم تتناولون الكثير من اللحوم، فحاولوا التقليل منها واستبدالها ببعض البروتين المعتمد على البيض أو البروتين النباتي مثل:

- بيضة واحدة مسلوقة.

- ربع كوب من الفول المطبوخ أو البازلاء.

- ربع كوب من التوفو.

- ملعقتان كبيرتان من الحمص.

- ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني أو اللوز.

 

لقراءة المزيد حول غذاء مرضى السكري إضغطوا على الروابط التالية:

هل يُفيد عصير الافوكادو مرضى السكري أو يضرّهم؟

هل القرنبيط من الاطعمة المفيدة لمريض السكري؟

الحبوب الكاملة... أفضل غذاء لمرضى السكري!

‪ما رأيك ؟