هل صحيح أنّ الأرز يزيد الوزن؟ اليك الجواب

هل صحيح أنّ الأرز يزيد الوزن؟ اليك الجواب

الأرزّ هو نوع من أنواع النّباتات العشبيّة التي تتمتع بقيمة غذائيّة عالية لكونها غنيّة بالمواد الكربوهيدراتيّة والألياف الغذائيّة، وبعض الأحماض الدّهنيّة، إضافة الى إحتوائها على مواد مضادّة للأكسدة. ويعتبر الأرزّ من الأغذية الغنيّة بالفيتامينات والمعادن الغذائيّة الضّروريّة للجسم.

 

الأرز وزيادة الوزن

 

- غالبية الناس يعتقدون أن الأرز يؤدي الى السمنة، وهذا بعيد عن الواقع لأنه يتم وصف الأرز في بعض الحميات الغذائية شرط عدم إدخال الدهون إليه.

 

- الأرز فعّال في الحميات الغذائية لأن الخبز الأبيض أو أي مادة مصنوعة من الدقيق الأبيض تحتوي على ثلاثة أضعاف من ما يحتويه الأرز من سكريات وسعرات حرارية، إذ ان كل 100 غرام من الدقيق الأبيض يتألف من 67% من السكريات.

 

- الأرز هو من أهم الحبوب التي يحتاجها الجسم وذلك لأنه قليل الدهون والكوليسترول، كما أنه قليل الصوديوم ومحدود السعرات الحرارية. ومن السهل جداً على المعدة هضم الأرز الأبيض المطبوخ ما يجعله أولوية في الحميات الغذائية.

 

- إن كل نصف كيلوغرام من دهون الجسم يعادل حوالي 3500 سعرة حرارية، وكل كوب من الارز الأبيض المطبوخ يحتوي على 170 سعرة حرارية، بينما نفس الكمية من الارز الاسمر المطبوخ تحتوي على 190 سعرة حرارية.

 

- الألياف الغذائية الموجودة في الأرز تساعد في منع حدوث الامساك والتخفيف من بعض المشاكل والحالات المزمنة كالسكري وأمراض القلب.

 

فوائد الأرزّ الصحية

 

يتمتع الأرز بفوائد صحيّة كثيرة، أبرزها:

 

- منح الجسم الطّاقة الضرورية نظراً لإحتوائه على المواد الكربوهيدراتيّة.

- الحدّ من نسبة الكولسترول في الدّم.

- الحفاظ على المعدل الطبيعي لضغط الدّم.

- وقاية الجسم من الإصابة بمرض السّرطان لاحتوائه على مواد مضادّة للأكسدة.

- تسكين الآلام وشفاء جروح الجلد.

- حماية البشرة من ظهور التّجاعيد وعلامات الشّيخوخة.

- تقوية الذّاكرة.

- تسهيل عمليّة الهضم.

- تعزيز الجهاز المناعيّ.

 

اقرأوا المزيد عن فوائد الأرز على هذه الروابط:

 

هل تناول الأرز مسموح أثناء الرجيم؟

كيف تحضرين الارز الابيض بأفضل طريقة؟

تناولوا الارز البري وعززوا صحتكم!

‪ما رأيك ؟