هل صحيح أن الشاي الأسود يساهم في حرق الدهون؟

هل صحيح أن الشاي الأسود يساهم في حرق الدهون؟

الشاي هو من المشروبات الأكثر استخداماً حول العالم، وهو متوفّر بأربعة أنواع هي الشاي الأسود والشاي الأخضر والشاي الأبيض وشاي الأولنغ. هذه الأنواع تُحضَّر جميعها من أوراق الشاي أي الكاميليا الصينية أو Camellia sinensis، وتختلف عن بعضها البعض من ناحية المظهر والمذاق والفوائد بحسب التقنية التي يتم تحضيرها للاستهلاك بواسطتها. فما هي فوائد الشاي الأسود وكيف يمكنه أن يساهم في حرق الدهون؟


الشاي الأسود

تتم صناعة الشاي الأسود بواسطة أوراق الشاي المؤكسدة التي ذبلت وتحوّل لونها إلى البني، وتؤدي عملية الأكسدة هذه إلى تكوّن مركبات الثيافلافين Theaflavins والثياروبيجينز Thearubigins، وههذه العناصر هي المسؤولة عن المذاق المميز للشاي، لونه ورائحته، والفوائد الصحية العديدة التي يمنحها للجسم. ولكن هل صحيح أن الشاي الأسود يساعد على حرق الدهون؟

علاقة الشاي الأسود بحرق الدهون

بحسب الدراسات الحديثة، إن تناول الشاي الأسود بمعدل خمس حصص يومياً من شأنه أن يخفّض مستوى الكولسترول الضار في الجسم بنسبة 11%، وبالتالي فهو يساعد في الحماية من مشاكل القلب والشرايين ويقلل من احتمال الإصابة بالأزمات والجلطات القلبية.

وقد أشار بحث حديث تم إجراؤه في مركز التغذية البشرية في كلية الطب بجامعة كاليفورنيا الأمريكية إلى أن الشاي الأسود يمتلك خصائص تجعله يساهم في عملية التنحيف، إذ أن جزيئاته ولا سيما مادة البوليفينول المضادة للأكسدة، تعلق في الإمعاء الغليظة وتساهم في تعزيز إنتاج البكتيريا التي تحسّن عملية التمثيل الغذائي وبالتالي يساعد في حرق السعرات الحرارية وتذويب الدهون وتخليص الجسم من الكيلوغرامات الزائدة.

فوائد أخرى للشاي الأسود

يساهم الشاي الأسود في تعزيز صحة القلب، وذلك لأن هذا الشاي يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد في التخفيف من العوامل التي تؤدي إلى ظهور المشاكل في القلب، لا سيما ارتفاع ضغط الدم وتراكم الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم.

كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي تساهم أيضاً في تعزيز عمل جهاز المناعة وحماية الجسم من الإصابة بالعدوى وببعض أنواع السرطان، كما أنها تساهم أيضاً في التخلص من الشوارد الحرة بالتالي تساهم في الحفاظ على صحة البشرة ونضارتها بشكل جيد.

ومن جهة أخرى، وبما أن الشاي يحتوي على نسبة من الكافيين، مع أن هذه النسبة قليلة بالمقارنة بتلك الموجودة في القهوة، فهو إذاً يساهم في تحفيز اليقظة والقدرة على التركيز. ومن جهة أخرى، يساهم شرب الشاي أيضاً في ضبط مستوى السكر في الدم والحماية من الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

المزيد حول الشاي في ما يلي:

كيف يؤثر الشاي الاخضر على ضغط الدم؟

أسرع طريقة لتحضير الشاي المثلج في المنزل!

هل يمكن للحامل تناول الشاي الأخضر؟



‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا