هل صحيح أن فيتامين ب12 يزيد الوزن؟

هل صحيح أن فيتامين ب12 يزيد الوزن؟

إن فيتامين ب12، المعروف أيضاً باسم كوبالامين، هو فيتامين قابل للذوبان في الماء يلعب دوراً رئيسياً في تعزيز وظائف الدماغ والجهاز العصبي. ويشارك فيتامين ب12 في تكوين خلايا الدم وتكوين الحمض النووي وإنتاج الطاقة وهذا ما يحسّن من القدرة على التركيز وينشّط الذاكرة. كما ويستخدم فيتامين ب12 لعلاج العديد من الأمراض مثل الاكتئاب، وفقر الدم، واضطرابات القلب، والسكري، والإيدز، وتورم الأوتار والأمراض. ولكن هل يمكن أن يزيد الفيتامين ب12 من الوزن؟

 

هل يزيد فيتامين ب12 الوزن؟


وفقاً لدراسةٍ نشرت في مجلة  Scientific American عام 2016،  قام باحثون في جامعة Syracuse University بإختبار على علكة تجمع بين الببتيد البشري YY أو هرمون hPYY مع فيتامين ب12 لقمع الشهية. وقد توصلوا إلى نتيجة مفادها أن الأمعاء تقوم بإفراز هرمونات hPYY عند تناول الطعام وممارسة التمارين للإشارة إلى أن دماغك بالشعور بالشبع، مما يقلل من شهيتك. وعندما تمّ إضافة فيتامين ب12 إلى العلكة قامت الأمعاء بفرز كمية أكبر من هرمون hPYY ما ساعد كثيراً على تقليل الشهية.

من هنا، فإن فيتامين ب12، لا يزيد أبداً من الوزن بل يساعد على إدارة الوزن من خلال زيادة التمثيل الغذائي في الجسم، كما ويعمل على تحويل الدهون والبروتينات إلى طاقة ويساعد في تكسير الكربوهيدرات.

 

كيفية الحصول على المزيد من فيتامين ب12؟


الطريقة الأفضل والطبيعية حصول الجسم على فيتامين ب12 هي تناول الأطعمة التي تحتوي عليه. الأغذية الغنية بفيتامين ب12 هي اللحوم والبيض والأسماك ومنتجات الألبان. وبصرف النظر عن هذه المصادر الطبيعية، يمكنك الحصول على مكمّلات فيتامين ب12 التي يمكن أن تأتي على شكل حبوب أو سائل، ذلك لأنه من أهم الفيتامينات التي تحمي جهاز المناعة وتحافظ على الصحة.

يوصي المعهد الوطني للصحة NIH بـ 2.4 ميكروغرام من فيتامين ب12 يومياً لأي شخص فوق سن الـ14 عاماً للرجال والنساء على حدّ السواء. وخلال الحمل ومرحلة الرضاعة، قد يوصي الطبيب بزيادة الجرعة قليلاً.

 

لقراءة المزيد عن الفيتامينات إضغطوا على الروابط التالية:

لن تصدقوا فعالية هذه الفيتامينات في التخلص من التوتر!

3 فيتامينات أساسية لوقف تساقط الشعر

6 فيتامينات ضرورية لحمل صحي

‪ما رأيك ؟