هل من الآمن أن يتناول مريض السكري الملفوف؟

هل من الآمن أن يتناول مريض السكري الملفوف؟

يعتبر الملفوف من أنواع الخضروات التي تحتوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية، من هنا تكمن أهمية تناوله وإدراجه في النظام الغذائي الصحي واليومي. ولكن، ماذا عن مرضى السكري؟ وهل من الآمن أن يتناولوا الملفوف؟

 

الملفوف والسكري

- يحتوي الملفوف على الكثير من الخصائص المضادة للأكسدة ومضادات السكر في الدم التي تجعله دواء لمرض السكري. توصلت إحدى الدراسات، إلى نتيجة مفاجدها ان خلاصات الملفوف التي تم تقديمها للفئران لمدة 60 يوماً، خفضت مستويات السكر في الدم وساعدت أيضاً في التحكم في تقلّباته.

- وبما أن الملفوف غنيّ بالالياف الغذائية، فإنه بالتالي يساعد على ملىء الأمعاء ومنع الشعور بالجوع لساعاتٍ طويلة. في الواقع، إن هذا الأمر يفيد كثيراً مرضى السكري، لأن الحفاظ على الوزن الصحي يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم.

- أيضاً، إن الملفوف منخفض على مؤشر نسبة السكر في الدم، وهذا ما يعني انه يبطىء من هضم الكربوهيدرات ومن انتقالها إلى مجرى الدم. في الواقع إن هذا الأمر يفيد كثيراً المرأة الحامل ويقلل من إحتمالية إصابتها بسكري الحمل.

 

ما هي الفوائد الأخرى للملفوف؟

تعزيز صحة القلب

يعتبر الملفوف من بين انواع الخضروات المفيدة جداً لعزيز صحة القلب. يساعد المركب المسمى أنثوسيانين، الموجود في الملفوف الأحمر، على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

تحسين وظائف الكلى

نظراً لأن الملفوف يمكن أن يساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم، فإنه يساعد أيضاً في الحفاظ على وظائف الكلى. فعندما يعاني مريض السكري من ارتفاع شديد في مستويات السكر في الدم (أكثر من 600 ملغ / ديسيلتر)، تحاول الكلى التخلص من السكر الزائد في الدم عن طريق طرده عن طريق البول. وهذا يؤدي إلى خسارة مفرطة لسوائل الجسم، مما يسبب الجفاف وارتفاع نسبة السكر في الدم.

 

يحمي من مرض السرطان

أثبت الباحثون أن تناول الخضروات الصليبية يقلل من خطر الإصابة بالسرطان بسبب وجود مركب مضاد للسرطان يسمى سلفورافان.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة مزيد من المقالات عن التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

ما هي أنواع الأطعمة التي تساعدكم في الحدّ من الحساسية الموسمية؟

لماذا يجب أن تكون الفريكة جزءاً أساسياً من نظامكم الغذائي؟

ايّ نوعٍ من الدهون يضرّ بصحة القلب؟

 

 

‪ما رأيك ؟