هل من الآمن ان يتناول مريض السكري الفستق الحلبي؟

هل من الآمن ان يتناول مريض السكري الفستق الحلبي؟

يعتبر الفستق الحلبي من بين أنواع المكسّرات الصالحة للأكل والتي تحتوي على كمياتٍ كبيرة من الفوائد الصحية. وبما أن خفض نسبة السكر في الدم هو الهدف الرئيسي لمرضى السكري، فهل يقدر أن يساعد تناول الفستق الحلبي على تحقيق هذا الأمر؟
 
الفستق الحلبي والسكري

وفقاً لدراسةٍ أجراها علماء من جامعة  Qom University of Medical Sciences الإيرانية عام 2014، ان تناول الفستق الحلبي مع وجبة تحتوي على نسبة كبيرة من السكر قد يساعد على خفض استجابة السكر في الدم بعد وجبة الطعام، وخاصة في الأشخاص الذين يعانون من متلازمة الأيض التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، والسكري من النوع 2.

كما انه وحسب دراسة أخرى من جامعة ولاية بنسلفانيا أجرتها في العام 2014، اشارت إلى أن الفستق الحلبي يحسّن صحة القلب لدى الأشخاص الذين يعانون من السكري النوع 2 من خلال تقليل استجابات الجسم والأوعية الدموية إلى الإجهاد اليومي. فالفستق الحلبي يساعد على إنتاج عنصر الإنسولين والذي بدوره يقلّل احتمالية إصابة مريض السكري بأمراض القلب المختلفة.
 
بعض التوصيات عند تناول مريض السكري الفستق الحلبي

يحتوي الفستق الحلبي على كمية قليلة جدًا من الكربوهيدرات، ومن غير المحتمل أن يؤدي تناوله إلى زيادة غير آمنة في مستويات الجلوكوز في الدم. وفقاً لجمعية السكري الأمريكية، يجب أن يستهلك مريض السكري ما بين 45 و 60 غراماً من الكربوهيدرات لكل وجبة وذلك من خلال دمج الفستق الحلبي في وجبات الطعام ولكن من الضروري إختيار أنواع الفستق الحلبي غير المملحة وغير المحلّاة تجنّباً للمحتوى العالي من الصوديوم والسكر.

من هنا، إن الطريقة المثلى هي شراء الفستق الحلبي غير المقشر، أي الذي يبقى على شكله الطبيعي للاستفادة من كلّ عناصره الغذائية دون التعرّض لمخاطر زيادة نسبة السكر في الدم خصوصاً عند الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

لقراءة المزيد عن السكري إضغطوا على الروابط التالية:

ما هو اعتلال الكلى السكري؟ وكيف يتم تشخيصه؟

التين الشوكي... صديق ممتاز لمرضى السكري!

كيف يساهم الخس في محاربة السكري؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة