هل من الآمن تناول الموز على معدة فارغة؟

هل من الآمن تناول الموز على معدة فارغة؟

يعتبر الموز من أنواع الفواكه الشهية والمفيدة جداً للصحة. فالموز يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية ويوفر فوائد للهضم وصحة القلب وفقدان الوزن. بصرف النظر عن كون الموز من الفواكه المغذية للغاية، فهل يمكن تناولها على معدة فارغة؟

 

الموز على معدة فارغة

يساعد المحتوى العالي من الحديد في الموز على تعزيز نمو الهيموغلوبين حتى يتمكن من علاج فقر الدم. كما ويعتبر الموز مصدراً جيداً للحصول على البوتاسيوم وكذلك المغنيسيوم، لذلك يلبي احتياجات المغذيات المتنوعة للجسم، ما يزيد من الطاقة ويقلل من الرغبة الشديدة في تناول الطعام. ويوفر الموز نسبة 25% من السكر بالإضافة إلى العناصر الغذائية الأخرى مثل الحديد والتربتوفان والفيتامين B6.

ولكن، من المهم تجنب تناول الموز على معدة فارغة، خصوصاً أنه يحتوي على كمية كبيرة من السكر الطبيعي ما قد يؤدي إلى زيادة الجلوكوز في الجسم لبضع ساعاتٍ بعد تناوله. وما لم يتم دمج الموز مع أطعمة أخرى خصوصاً الدهون الصحية، فسوف يجعلكم تشعرون بالنعاس والخمول لاحقاً.

كما أن الموز من الأطعمة الحمضية، لذلك يمكن أن يسبب تناوله على معدة فارغة بمشاكل في المعدة وخصوصاً لناحية الحرقة والارتجاع المريء. فالموز يحتوي على مستويات عالية من البوتاسيوم ما يؤدي إلى عدم التوازن بين معدن الكالسيوم والمغنيسيوم في مجرى الدم مما قد يكون له تأثيرات غير مرغوب فيها على القلب.

 

ما هي فوائد الموز؟

محتوى عالي من الألياف

يحتوي الموز على ألياف، قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان. الألياف القابلة للذوبان لديها ميل لإبطاء عملية الهضم وزيادة الشعور بالشبع لفترة أطول.

 

صحة القلب

إن الأطعمة الغنية بالألياف جيدة للقلب. وفقاً لدراسة أجرتها جامعة ليدز في المملكة المتحدة، فإن زيادة استهلاك الأطعمة الغنية بالألياف مثل الموز يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض القلب التاجية.

 

ضغط الدم

يحتوي الموز على نسبة منخفضة من الملح ومحتوى عالٍ من البوتاسيوم، وتسهم هذه الخصائص في جعله مثالياً لمن يعانون من هذه المشكلة. ولكن تأكدوا من استشارة أخصائي التغذية أو الطبيب قبل إضافته إلى نظامكم الغذائي.

 

 لقراءة المزيد حول الموز اضغطوا على الروابط التالية:

لا ترمي قشرة الموز بعد الآن... دللي بها شعرك!

الموز قد يؤثر على نسبة السكر في الدم فاحذروه!

هل يفيد تناول الموز قبل النوم؟

 
 

‪ما رأيك ؟
من انوثة