هل من الممكن أن يرفع السكر الأبيض من نسبة الكولسترول؟

هل من الممكن أن يرفع السكر الأبيض من نسبة الكولسترول؟

عند ذكر الأطعمة التي ترفع مستوى الكوليسترول في الدم، فإن أول ما يخطر في بالكم عادةً هي الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة. وعلى الرغم من أن هذه الأطعمة، بالإضافة إلى تلك التي تحتوي على الدهون غير المشبعة، تزيد من مستويات الكولسترول السيئ (LDL) أكثر من غيرها، إلا أنها بالتأكيد ليست العامل الوحيد الذي يلعب دوره في هذه المشكلة بحيث أن للسكر الابيض أيضاً دوراً مهماً في هذا الامر.

 

السكر الأبيض والكولسترول

وفقاً لدراسةٍ أجراها علماء ألمان ونشرتها مجلة Journal of the American Medical Association، فقد أثبتت آثار السكر على مستويات الكوليسترول في الدم. وجد الباحثون أن استهلاك السكر أثار علامات عدة لأمراض القلب والأوعية الدموية.

لقد وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين تناولوا المزيد من السكريات المضافة وخصوصاً السكر الابيض إنخفضت في جسمهم مستويات الكولسترول الجيّد وارتفعت في المقابل نسبة الكوليسترول "الضار"، أو البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، وتمّ نقله إلى الكبد. كما ووجدت الدراسة أيضاً ان السكر الأبيض زاد من مستويات من الدهون الثلاثية. أي من هذه العوامل يمكن أن يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

 

السيطرة على كمية السكر

توصي منظمة الصحة العالمية Health World Organization بعدم الحصول على أكثر من 10% من السعرات الحرارية من السكر، أو حتى 5 السكر، أو حتى 5% لتحسين الصحة وتقليل فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين. توصي أيضاً جمية القلب الأمركية بالمثل بعدم تناولكم على أكثر من 100 سعرة حرارية كل يوم من السكريات المضافة وخصوصاً السكر الابيض للنساء، وما لا يزيد عن 150 سعرة حرارية  للرجال- أي 6 و 9 ملاعق صغيرة، على التوالي.

من هنا، يجب البحث عن بدائل للسكر وإضافتها الى الأطعمة. مثل الستيفيا وهي إحدى المحليات ذات الأصل النباتي والتي تعد بديلاً حقيقياً للسكر، على عكس العسل ، الذي لا يزال يحتوي على جزيئات السكر.

 

لقراءة المزيد حول السكر اضغطوا على الروابط التالية:

ابتعدي عن السكريات أثناء الدورة الشهرية

٧ نصائح ستغير حياتكم وتحميكم من السكريات

لماذا يجب تقليل استهلاك السكريات؟

 

‪ما رأيك ؟