هل يؤدي التعرق الى تساقط الشعر؟ اليك كل المعلومات

هل يؤدي التعرق الى تساقط الشعر؟ اليك كل المعلومات

مع الإرتفاع الهائل بدرجات الحرارة في الخارج تحضيراً لفصل الصيف يشهد الجسم، البشرة وحتى الشعر على بعض التغيرات التي تكون غالباً مزعجة.
إذ تعاني البعض منّا من التعرق الزائد في فروة الرأس، والذي من الطبيعي أن يؤثر لا فقط على الخصلات بل بنسبة أكبر على البصيلات، من هنا تبدأ المعاناة مع مشكلة تساقط الشعر في هذه الفترة، ولكن يكمن الخطر في صعوبة إنبات الخصل التي تساقطت من جديد بسهولة.

فما هو السبب الرئيسي وراء تساقط الشعر بسبب التعرق؟

- في العادة تنتج فروة الرأس بشكلٍ طبيعي مادة الكيراتين التي تعتبر أساسي لصحة الشعر، ومع التوجه الى الخارج في فصل الصيف وخصوصاً إذا كانت أشعة الشمس قوية أو نسبة الرطوبة عالية، ستتعرق هذه المنطقة لتظهر معها مادة تُسمى بحمض اللاكتيك.
وعند إمتزاج هذا الحمض مع الكيراتين الطبيعي على فروة الرأس، ستواجهين مشكلة تساقط الشعر مع الوقت، وستلاحظين أنّه في حالة التعرق قد يترافق الأمر بحكة في فروة رأسك.

- لا يقتصر الأمر على وجود هذه المواد مع بعضها البعض مع التعرق، فقد تتشكل البكتيريا بشكلٍ إضافي والتي تؤثر بطريقة سلبية على نوعية الشعر وبالتالي تسبّب الكثير من المشاكل، بالإضافة لقلة العناصر الغذائية الطبيعية في الشعر ممّا يؤدي الى جفاف جذور شعرك.


اليك بعض الطرق الفعّالة في الحد من مشكلة تعرق فروة الرأس:

- إذا كنت تعانين من هذا الأمر عليك غسل شعرك كل يومين، وعند تعرق فروة الرأس إعمدي على غسله مع رجوعك الى المنزل حتى لو تطلّب الأمر منك أن تقومي بهذه الخطوة يومياً، إذ عليك الحرص على نظافة الشعر وابعاده عن تراكم الباكتيريا فيه.

- بما أنّك تدركين أنّه مع توجهك الى الخارج قد تتعرق فروة الرأس، اعمدي على اختيار تسريحات الشعر المناسبة أي كتسريحة ذيل الحصان، الكعكة، المرفوعة بطريقة عفوية... وغيرها من الموديلات التي ترفع الخصلات عن وجهك والرقبة.

- ابتعدي عن تناول المأكولات التي تحتوي على الكثير من البهارات أو الحر، فالغذاء يؤثر مباشرةً على الشعر والبشرة.

- في حال كنت تريدين القيام بماسكات معيّنة لدعم صحة شعرك، إبتعدي عن تلك التي تحتوي على الزيوت في هذه الفترة من السنة، أو ضعيها فقط من نصف الخصلات الى الأطراف.

- يمكنك تطبيق هذه الحيلة للحد من التعرق وتساقط الشعر:

خذي القليل من البايبي باودر مع ريشة نظيفة، لتضعي منها على فروة الرأس والجذور، ولكن لا تبالغي بذلك.
وعند الإنتهاء، بالطبع لا تتركيها بيضاء على شعرك، بل عليك تدليك فروة الرأس بطريقة ناعمة، وبعدها تمشيط الشعر.

المزيد من النصائح المهمة لفروة الرأس والشعر أيضاً:

هذه خطوات الوقاية من جفاف الشعر في الصيف

ما هي العلاجات المناسبة لمشكلة حكة فروة الرأس؟

كيف يمكن الحفاظ على فروة رأس صحيّة؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة