كيف يمكن الحفاظ على فروة رأس صحيّة؟

كيف يمكن الحفاظ على فروة رأس صحيّة؟

تلعب فروة الرأس الصحية دوراً شديد الأهمية في الحصول على شعر طويل وكثيف وصحي ولامع، فهي بمثابة الأرض الخصبة التي تنبت فيها الشعرات، لذلك فإن صحة الشعر مرتبطة بشكل وثيق بصحة فروة الرأس. ومن هنا ارتأينا أن نقدم لك بعض النصائح المفيدة ضمن هذا الإطار.

1

النظام الغذائي الصحي: إن البروتينات هي من العناصر الغذائية الأساسية لصحة فروة الرأس، كما ويلعب الحديد دوراً هاماً في الحماية من تكسّر الشعر وتساقطه وفي الحفاظ على لونه، والزنك يساهم في الحماية من القشرة، اما الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات A وC كالتوت والسبانخ والجزر، فهي تساعد على انتشار الأوكسيجين في فروة الرأس، والأطعمة الغنية بحمض الفوليك كالبروكولي والعدس تساهم في تجديد خلايا فروة الرأس. وأيضاً يجب التقليل من تناول السكريات لأنها تزيد من القشرة، والدهون التي تجعل فروة الرأس دهنية أكثر.  

2

الاعتناء الجيد بالشعر: من الضروري أن يتم اختيار المستحضرات التي سوف يتم استخدامها على الشعر بعناية تامة، فالشامبو والبلسم والكريمات والأقنعة والصبغات التي تُستخدم للاعتناء بالشعر يجب أن تكون مناسبة لنوعه اذا كان دهنياً أو جافاً أو تالفاً أو غير ذلك. ومن الضروري أن يتم غسل الشعر بمعدل ثلاث مرات في الأسبوع وبالمياه الدافئة ليس الساخنة لأن الحرارة المرتفعة للمياه تؤدي إلى جفاف فروة الرأس وتقشّرها، ومن المهم أيضاً ترطيب فروة الرأس لحمايتها من القشرة، كما أن فرك فروة الرأس أثناء الغسيل يساعد على فتح المسامات وتنظيفها في العمق.

3

حماية فروة الرأس: من الضروري أن تتم حماية الشعر من أشعة الشمس التي تُعتبر من العوامل المؤذية لفروة الرأس كما ومن الضروري التقليل من استخدام مجفف الشعر وأدوات تمليس الشعر الأخرى التي تعرّض الشعر وفروة الرأس إلى الدرجات المرتفعة من الحرارة التي تحفّز إنتاج الزيوت بكميات كبيرة وتراكم الدهون على فروة الرأس وتحوّلها إلى فروة دهنية متقشّرة ومعرّضة للالتهابات وظهور البثور فيها بسبب انسداد المسام. كما وان الابتعاد عن المستحضرات الكيميائية هو أمر مهم وذلك من خلال التخفيف من استخدام رذاذ التثبيت أو غيره من المستحضرات التي قد تؤدي إلى تراكم الشوائب على فروة الرأس. 

المزيد حول طرق العناية بالشعر المصبوغ:

هكذا يمكن أن تعيدي الصحة لشعركِ بعد صبغه!

كيف تحمين شعرك المصبوغ عند السباحة؟

كيف تعتنين بشعرك بعد الصبغة؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة