هل تساعد التمارين الرياضية على تحفيز الولادة الطبيعية؟

هل تساعد التمارين الرياضية على تحفيز الولادة الطبيعية؟

ارين الرياضية تحفز الولادة الطبيعية

خلال فترة الحمل، ينصح الأطباء المرأة بممارسة التمارين الرياضية لما لها من فوائد على صحتها وصحة جنينها. ولكن، هل يمكن للتمارين الرياضية أيضاً أن تعمل على تحفيز الولادة الطبيعية؟

 

هل التمارين الرياضية تحفز الولادة الطبيعية

- وفقاً لدراسة أجراها علماء من  Centro de Incentivo ao Aleitamento Materno (CIAMA) في البرازيل،  فإن المشاركة المنتظمة للنساء الحوامل في الأنشطة البدنية أثناء الحمل، هي مرتبطة بمعدل أصغر من عمليات الولادة القيصرية. من هنا، توصي الكلية الأمريكية لأمراض النساء والولادة (ACOG) بممارسة 30 دقيقة من التمارين اليومية، بكثافة معتدلة، للنساء الحوامل دون أي مضاعفات سريرية أو خلال الولادة.

- يمكن أيضاً أن تقلل العضلات القوية والقلب الصحي من الألم خلال المخاض والولادة. يمكن أن يساعدك التحكم في تنفسك على التحكم في الألم. وفي حالة المخاض الطويل، يمكن أن تكون زيادة القدرة على التحمل مساعدة حقيقية.

- وإلى جانب إمكانية المساهمة في الولادة الطبيعية، يبدو أن التمرين البدني أثناء الحمل يمنح مزايا أخرى، مثل التأثير الوقائي ضد المخاض المبكر، وزيادة مؤشر السائل الأمنيوسي وتقليل الوذمة لدى النساء الحوامل، وانخفاض المخاطر تطوير سكري الحمل. كما يمكن أن يساهم النشاط البدني المعتدل أثناء الحمل في عدم زيادة الوزن، وتقليل شدة آلام أسفل الظهر.

- بالإضافة إلى ذلك، فإن تمرين عضلات قاع الحوض أثناء الحمل يقلل من حدوث سلس البول، سواء أثناء الحمل أو بعد الولادة. ومع ذلك، من الضروري الإشارة إلى أنه يجب تجنب التمارين عالية الكثافة خلال هذه الفترة، حيث يؤدي هذا الأمر إلى خطر الإجهاض التلقائي والمخاض المبكر، وتقييد نمو الجنين، وزيادة فرصة انخفاض الوزن عند الولادة. ومن ناحية أخرى، يبدو أن النشاط البدني المعتدل آمن للأم والجنين ويمكن القيام به، طالما لا توجد موانع صحية ووفقاً لإرشادات الطبيب.

 

نصيحة: إذا كنتِ بصحة جيّدة، فإن مخاطر ممارسة نشاط معتدل الشدة أثناء الحمل منخفضة جداً، ولا تزيد من خطر انخفاض الوزن عند الولادة أو الولادة المبكرة أو فقدان الحمل المبكر. ولكن، قبل متابعة روتين التمرين القديم أو بدء تمرين جديد، يجب أن تتحدثي مع طبيبك حول ممارسة الرياضة أثناء الحمل.

 

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟