هل يؤدي تناول خبز الحنطة إلى السمنة؟

هل يؤدي تناول خبز الحنطة إلى السمنة؟

يتكوّن خبز الحنطة من حبوب الحنطة الكاملة مغذية للغاية يمكن اعتبارها من أنواع الأطعمة الخارقة. من بين فوائد الحنطة الصحية، هو أنها تساعد على تحسين صحة القلب والمساعدة في إدارة مرض السكري.

فحبوب الحنطة هي مصدر جيد للبروتين والألياف والطاقة وهي خالية تماماً من الغلوتين، لذلك بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية أو عدم تحمل الغلوتين، فإن خبز الحنطة ودقيق الحنطة هي بدائل غذائية ممتازة.

 

هل خبز الحنطة يسمن؟

إن خبز الحنطة هو من الخيارات المهمة لإدارة الوزن ولتجنب السمنة خصوصاً أن نسبة الألياف الغذائية التي تحتويها تعزز الشعور بالشبع لساعاتٍ بعد وجبة الأكل. فهذا الأمر هو مفهوم مهم في منع زيادة الوزن أو تعزيز فقدان الوزن، خصوصاً أن الأطعمة التي تزيد الشبع يمكن أن تعوض الجوع لفترات أطول وقد تقلل من إجمالي عدد السعرات الحرارية التي يستهلكها الشخص خلال يوم واحد.

ومن فوائد الألياف الغذائية المتوفرة في خبز الحنطة أيضاً هو عملها على تكسير الدهون وخاصة دهون البطن، والتقليل من نسبة الكولسترول في الدم، دون أن ننسى مساعدتها الجسم في التخلص من الفضلات والسموم بشكل سريع.

كما ان خبز الحنطة غنيّ بالبروتين، ووفقاً لدراسةٍ أجراها علماء من جامعة Maastricht University ونشرتها مجلة The American Journal of Clinical Nutrition، فإن هذا النوع من الحبوب الغني بالبروتين ضروري لإدارة الوزن بسبب ملىء المعدة وتعزيز الشعور بالشبع، تماماً كما تفعل الألياف الغذائية. كما ان البروتين يلعب دوراً في بناء كتلة العضل ورفع التمثيل الغذائي، وهذا ما يساعد على زيادة حرق الدهون ومنع تراكمها في أجزاء عديدة من الجسم.

 

نصيحة عند تناول خبز الحنطة في الرجيم

مثله مثل أي نوعٍ آخر من الخبز، يمكن أن يسمّن في حال تمّ الإفراط في تناوله. لذلك من الضروري الإعتدال عند تناول خبز الحنطة، أي تناول وجبة الفطور، يمكن إدراج سندويشاً واحداً مصنوعاً من خبز الحنطة، وكذلك على وجبة العشاء أي بمعدّل سندويشين فقط في اليوم. مع أهمية إدراج حبوب الحنطة إلى السلطات والاطعمة الصحية الأخرى بهدف خسارة المزيد من الكيلوغرامات.

 

لقراءة المزيد عن أنواع الخبز الصحي لخسارة الوزن إضغطوا على الروابط التالية:

تعرّفي على خبز الطحالب وفوائده العديدة

فوائد لا تعرفونها عن الخبز الاسمر

لصحة أفضل تناولوا خبز الشوفان

 

 

 

‪ما رأيك ؟