هل يستفيد مريض السكري من تناول الكرفس؟

هل يستفيد مريض السكري من تناول الكرفس؟

يبحث مرضى السكري بشكلٍ مستمرّ على أنواع الأطعمة التي لا ترفع نسبة السكر في دمهم، ولا تعرّضهم لمضاعفات هذا المرض المزمن الخطيرة. ولكن، ماذا لو رغب مريض السكري في ادراج الكرفس ضمن نظامه الغذائي، فهل من الممكن ان يؤثر ايجاباً على صحته؟

 

هل الكرفس يخفض السكر؟

أظهرت الأبحاث من جامعة Mashhad University of Medical Sciences أن الكرفس يساعد في تحسين مستويات السكر في الدم وفرط شحميات الدم (مستويات عالية من الدهون في الدم) لدى مرضى السكري. ان مركب  Apigenin ، وهو جزيء موجود في الكرفس، كمكوّن فعّال في تقليل الالتهاب، وهو سبب رئيسي للإصابة بمرض السكري من النوع 2.

الكرفس له تأثير مضاد للبكتيريا، ممّا يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2. النقطة المهمة هي أن نفس البكتيريا التي يمكن أن تدمر معدتكم قد تؤدي أيضاً إلى الإصابة بمرض السكري من النوع 2. على سبيل المثال، أظهرت دراسة نُشرت في "Journal of Infectious Disease"  أن البالغين المصابين بـ Helicobacter pylori ، وهي بكتيريا موجودة في المعدة يمكن أن تسبب القرحة والالتهابات في أمعائهم، لديهم مستويات أعلى من السكر في الدم من أولئك الذين لا يعانون من بكتيريا الملوية البوابية.

كما أن الفيتامينات، وخاصة فيتامين K، الموجودة في الكرفس قد تقلل الالتهاب، وبالتالي تزيد من الحساسية للأنسولين وتحسن استقلاب الجلوكوز. وجدت دراسة نشرت في مجلة  Diabetes Careأن الأفراد الذين يتناولون أعلى كمية من فيتامين K لديهم مخاطر أقل للإصابة بمرض السكري من النوع 2 من أولئك الذين يتناولون أقل كمية. تشمل الفوائد الصحية الأخرى للكرفس - خفض نسبة الكوليسترول وضغط الدم وتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان.

 

نصائح لإضافة الكرفس إلى نظام مرضى السكري

الكرفس نبات متعدد الاستخدامات ولكنه مغذي ويمكن تناوله نيئاً أو مطبوخاً. ومع ذلك، فإن السلق والطبخ قد يسببان خسائر كبيرة في مضادات الأكسدة. يمكنكم تناول الكرفس نيئاً أو الاستمتاع به مع زبدة الفول السوداني أو الحمص. يمكنكم إضافة الكرفس إلى سلطتكم، أو مزجه مع السبانخ والخيار والتفاح والليمون اثناء تحضير عصير صحي.

 

لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟
من انوثة