هل يضرّ الفلفل الحار بصحة الكلى؟

هل يضرّ الفلفل الحار بصحة الكلى؟

أظهر الفلفل الحار فوائد كبيرة للصحة بشكلٍ عام، وفقدان الوزن خصوصاً، بفضل المركب الموجود فيه والذي يمنحه هذا الطعم الحار. وفي حين يدرك المصابين بمرض الكلى المزمن أنه من المهم أن يحدّوا من تناولهم للصوديوم، فإن التوابل مثل الفلفل الحار تعمل كبديل لذيذ لها. ولكن، هناك العديد من الأضرار التي يمكن أن يسببها تناول الفلفل الحار لمرضى الكلى، إليكم أهمها في السطور القادمة.

 

أضرار الفلفل الحار على الكلى

إن مركب الكابسايسين هو ما يمنح الفلفل الطعم الحار، وهو مرتبط بمستقبلات الألم أي انه يمكن أن يسبب الشعور بالألم والتورم لدى البعض. إلّا انه وفي حال الإفراط بتناول الفلفل الحار، والسماح لكمياتٍ كبيرة من الكابسايسين الدخول إلى الجسم، فيمكن أن يعمل الكابسايسين على زيادة نسبة الأملاح داخل الجسم. إن هذه العملية تمنع الكلى من أداء وظائفها بشكلٍ صحيح وطبيعي بسبب الإلتهابات التي يمكن أن تعاني منها، لا بل أنه من الممكن أيضاً أن تتكوّن عليها طبقة من الصديد أو القيح تؤثر سلباً عليها.

وقد أوضح المركز الطبي بجامعة ماريلاند أن الكابسايسين ارتبط بانزعاج المعدة وتلف الكلى والكبد وكذلك آلام البطن. ارتبط الكابسايسين أيضاً بزيادة حموضة المعدة وكذلك خفض تأثير مخفضات حمض المعدة. يعمل الكابسايسين أيضاً على تقوية تأثيرات أدوية ترقق الدم.

 

نصائح لتحسين صحة الكلى

النشاط واللياقة

التمرين المنتظم مفيد لتقليل خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة. يمكن أن يقلل أيضاً من ضغط الدم ويعزز صحة قلبكم، وهما أمران مهمان لمنع تلف الكلى. لذلك، احرصوا على ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة على الأقل يومياً.

 

التحكم في نسبة السكر في الدم

قد يعاني المصابون بداء السكري، من تلف في الكلى. عندما لا تستطيع خلايا الجسم استخدام الجلوكوز في الدم، تضطر الكليتان إلى العمل بجد أكبر لتصفية الدم. لذلك من المهم الحرص على تجنب الأطعمة الغنية بالسكر، والتركيز على مصادر الألياف الغذائية والبروتينات.

 

شرب الماء

يساعد الماء على إزالة الصوديوم والسموم من الكليتين. كما أنه يقلل من خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة. اشربوا ما لا يقل عن 1.5 إلى 2 لتر في اليوم.

 

لقراءة المزيد حول الفلفل الحار اضغطوا على الروابط التالية:

لجسم خال من الدهون ركّزوا على تناول الفلفل الحار

الفلفل الحار... اكثر من طعم لاذع!

الفلفل الحرّ... يقوّي الأظافر ويعتني بها

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا