هل يفيد الجوز مريض السكري؟

هل يفيد الجوز مريض السكري؟

يبحث مريض السكري دائماً عن طرق غذائية فعّالة تساعده على إدارة مستويات السكر في الدم. ومن بين الأطعمة المتعددة، أثبت الجوز فعاليةً كبيرةً في هذا المجال، ليس فقط لناحية خفض مستوى السكر في الدم، بل الحفاظ على صحة القلب والشرايين أيضاً.

 

الجوز لمريض السكري


الجوز هو مصدر ممتاز للأحماض الدهنية أوميغا 3، والتي بدورها تساعد في الحد من الالتهابات وتعمل على توفير مستوى من الحماية من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان والتهاب المفاصل.

غالباً ما يعاني الأشخاص المصابون بداء السكري من ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية وانخفاض مستويات HDL اي الكولسترول الجيّد.  الأحماض الدهنية أوميغا 3 يمكن أن تساعد في خفض الدهون الثلاثية وترفع HDL، لذلك يساعد تناول الجوز أو الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأوميغا 3 في الأشخاص المصابين بداء السكري في إدارة الأعراض وخفض نسبة السكر في الدم. في الواقع، حتى أن كمية صغيرة نسبياً من الجوز يوميا ً (حوالي 56 غراماً) قد ثبت أنها تحسن صحة القلب والأوعية الدموية لدى مرضى السكري وعلى الأخص من خلال تحسين مستويات الكوليسترول.

ركّزت العديد من الدراسات، أهمها تلك التي نشرتها مجلة PLoS One في عدد أيلول 2014 والتي أجراها علماء من جامعة  University of Toronto، على آثار إضافة الجوز إلى النظم الغذائية لمرضى السكري أو المعرضين لخطر مرض السكري. وقد وجد الباحثون أن تناول الجوز مرتبط بانخفاض معدل الإصابة بأمراض القلب لدى الرجال والنساء وانخفاض معدل الإصابة بالسكري لدى النساء. وفي المقابل إن خفض تناول الجوز ارتبط مع الإصابة بمرض السكري بنسبة 50 ٪ ومخاطر أمراض القلب بنسبة 30 ٪ في على المدى الطويل.

 

التحكم بالكمية هو الأهم


على الرغم من أن هذه النتائج تزيد من أهمية تناول الجوز عند مريض السكري، إلّا انه عليه أن يدرك ان هذا النوع من المكسرات غني بالسعرات الحرارية. لذا فإن تناول الكثير منها قد يؤدي إلى زيادة الوزن، وهذا ما يفرض التقليل من تناول الجوز إلى معدل 56 غراماً في اليوم.

كما اه من المهم ان يتجنب مريض السكري تناول المكسرات الغنية بالملح، ذلك لأن الصوديوم يرفع ضغط الدم. هذا بالإضافة إلى تجنب أنواع الجوز أو المكسرات الأخرى المغطاة بالسكر، الشوكولاتة وغيرها والتي يمكن ان ترفع من نسبة السكر في الدم بشكلٍ قياسي.

 

لقراءة المزيد عن لقراءة المزيد عن داء السكري إضغطوا على الروابط التالية: 

ما هو اعتلال الكلى السكري؟


التين الشوكي... صديق ممتاز لمرضى السكري!


كيف يساهم الخس في محاربة السكري؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة