هل يفيد السمك في منع أمراض القلب؟

هل يفيد السمك في منع أمراض القلب؟

إذا كنتم تشعرون بالقلق بشأن صحة قلبكم، فإن تناول حصتين على الأقل من الأسماك أسبوعياً يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. فقد أوصت جمعية القلب الأمريكية أن يتناول الأشخاص السمك الغني بالدهون غير المشبعة مرتين في الأسبوع على الأقل. تسمى الدهون غير المشبعة في الأسماك أحماض أوميجا 3 الدهنية وهي من العناصر الغذائية التي تفيد صحة القلب وتقلل من خطر الوفاة بأمراض القلب.

 

السمك وأمراض القلب

الأحماض الدهنية أوميغا 3 هي نوع من الأحماض الدهنية غير المشبعة الموجودة في السمك والتي تقلل الالتهاب في جميع أنحاء الجسم. قد يؤدي الالتهاب في الجسم إلى تلف الأوعية الدموية ويؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، من هنا، فإن الأحماض الدهنية أوميغا 3 تفيد صحة القلب عن طريق خفض الدهون الثلاثية، خفض ضغط الدم، الحد من تخثر الدم، تقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية ومخاطر قصور القلب، الحد من دقات القلب غير النظامية.

من هنا، ووفقاُ لجمعية الصحة الأمريكية، أن تناول حصتين على الأقل من الأسماك، وخاصة الأسماك الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وخاصة الموت القلبي المفاجئ.

 

هل يهم نوع السمك الذي تتناولوه؟

على الرغم من أن العديد من أنواع المأكولات البحرية تحتوي على كميات صغيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية، إلا أن الأسماك الدهنية تحتوي على أكثر الأحماض الدهنية أوميغا 3 وهي أكثر فائدة لصحة القلب.

تشمل خيارات السمك الغني بالأوميغا 3 الجيدة في ما يلي:

- سمك السالمون

- سمك السردين

- الإسقمري الأطلسي

- سمك القد

- سمك التراوت

- التونة المعلبة

 

ما هي كمية السمك التي يجب أن تتناولوها؟

توصي إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) الأسماك كجزء من نظام غذائي صحي للجسم.

- يجب على البالغين تناول ما لا يقل عن حصتين من السمك الغني بالأوميغا 3 في الأسبوع. حجم الحصة هو 100 غرام.

- يجب على النساء الحوامل أو اللواتي يخططن للحمل أو المرضعات تناول ما يصل إلى 150 غراماً من المأكولات البحرية كل أسبوع وتجنب تلك الغنية بالزئبق.

- يجب على الأطفال أيضاً تناول الأسماك من الخيارات الخالية من الزئبق مرة أو مرتين في الأسبوع. حجم الحصة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 2 سنة هو 28 غراماً ويزيد مع تقدم العمر.

 

لقراءة المزيد عن السمك إضغطوا على الروابط التالية:

ناولوا السمك واللبن ولا تتأثروا بخرافة التسمم

كيف تشوين السمك بشكل صحيح؟

كيف تستطيعين تحديد إذا كان السمك طازجاً أو لا؟

 

‪ما رأيك ؟