هل يمكن أن يفيد البابونج مرضى السكري؟

هل يمكن أن يفيد البابونج مرضى السكري؟

إن البابونج هي نبتة تأتي من أزهار تشبه الأقحوان وتنتمي إلى عائلة نبات Asteracea، وقد تم استهلاكها لعدة قرون كعلاج طبيعي للعديد من الحالات الصحية.

يستمتع الكثير من الناس بشاي البابونج كبديل خالٍ من الكافيين للشاي الأسود أو الأخضر ولطعمه الحلو إلى حد ما، ولكن هل يفيد مرضى السكري؟

 

البابونج والسكري

في الواقع، ووفقاً لدراسة نشرتها مجلة JAMA لعلماء من National Institutes of Health في ماريلاند، إن البابونج يساعد في خفض مستويات السكر في الدم. فالبابونج يتميّز بخواص مضادة للالتهابات قد تمنع الأضرار التي لحقت خلايا البنكرياس، والتي تحدث عندما تكون مستويات السكر في الدم مرتفعة بشكل مزمن.  وتعدّ صحة البنكرياس مهمة للغاية، حيث إنها تنتج الأنسولين، وهو الهرمون المسؤول عن إزالة السكر من الدم.

وفي دراسة اجراها علماء من جامعة Tabriz University of Medical Sciences الإيرانية، التي أجريت على 64 مريضاً بالسكري، كان معدل تناول السكر في الدم لدى الأشخاص الذين تناولوا شاي البابونج يومياً لمدة ثمانية أسابيع أقل بكثير من أولئك الذين تناولوا الماء.

بالإضافة إلى ذلك، تشير العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات، منها التابعة لجامعة University of Karachi، إلى أن شاي البابونج قد يخفض مستويات السكر في الدم بمقدار كبير، وقد يكون مفيدٌ أيضاً في منع طفرات السكر في الدم بعد تناول الطعام.

 

بعض الفوائد الأخرى للبابونج


تعزيز صحة الجهاز المناعي

إن البابونج، يساعد كثيراً على تعزيز صحة الجهاز الهضمي بسبب خصائصه المضاضة للإلتهاب على محاربة الفيروسات.

 

يخفف من القلق والاكتئاب

إن البابونج يقلل من شدة القلق والاكتئاب ويعمل على استرخاء الأعصاب، ولكن هذا يعتمد في الغالب على استخدامه كعلاج عطري أو تناوله كمكمّل.

 

يحسن صحة الجلد

وفقاً لدراسة اجراها علماء من جامعة Shahrekord University في إيران، إن تطبيق البابونج على الجلد عبر مستحضرات التجميل، مثل المستحضرات وكريمات العين والصابون، قد يكون مرطباً ومفيداً للحد من التهاب الجلد.

 

لقراءة المزيد عن البابونج إضغطوا على الروابط التالية:

كيف يؤثّر تناول البابونج على الرضاعة الطبيعيّة؟

ما يفعله شاي البابونج بأعصابكم لا يُصدّق!

خلطات بالبابونج لجمال البشرة

‪ما رأيك ؟