هل يمكن ان ترفع حبة البركة ضغط الدم؟

هل يمكن ان ترفع حبة البركة ضغط الدم؟

حبة البركة هي بذرة سوداء صغيرة تم استخدامها لقرون في طب الأعشاب. تأتي البذرة من نبات مزهر (ينتمي إلى عائلة رانونكولاسيا) موطنه جنوب غرب آسيا والبحر الأبيض المتوسط. تُستخدم حبة البركة في بعض الأحيان لعلاج بعض الحالات الصحية بما في ذلك الربو والتهاب الشعب الهوائية والالتهابات، ويستخدم منذ فترة طويلة كتوابل ومواد حافظة للأغذية.

 

هل حبة البركة ترفع ضغط الدم؟

حددت دراسة مهمة أجراها علماء من جامعة Hamdard University تمّ إجراؤها على حبة البركة لتحديد ما إذا كانت المادة توفر فوائد للقلب والأوعية الدموية. في الدراسات المختبرية وذلك على الفئران، أشارت الدراسة إلى أن حبة البركة لديها القدرة على المساعدة في خفض ضغط الدم.

في دراسة صغيرة أخرى أجراها علماء من جامعة Shahrekord University of Medical Sciences، وجدوا أن حبة البركة تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع. بعد ثمانية أسابيع من العلاج مرتين يومياً باستخدام خلاصة حبة البركة، كان لدى المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الخفيف انخفاضاً أكبر في ضغط الدم مقارنةً بالذين تناولوا الأدوية الأخرى.

 

الآثار الجانبية المحتملة لحبة البركة

- تشير الاختبارات التي أجراها علماء من جامعة هارفارد على الحيوانات إلى أن جرعات عالية من حبة البركة قد تضرّ بالكلى و / أو الكبد. كما ان تناول حبة البركة أثناء العلاج الكيميائي قد يعوق آثار الدواء في العلاج الكيميائي.

من هنا، يجب توخي الحذر والتحدث إلى الطبيب المتخصص قبل تناول أو استخدام حبة البركة، بما في ذلك أولئك الذين يعانون من النزيف أو السكري أو انخفاض ضغط الدم أو المرضى الذين على وشك الخضوع لعملية جراحية. قد تزيد حبة البركة أيضاً من خطر النوبات لدى بعض الأشخاص. يجب على النساء الحوامل أو المرضعات تجنب استخدام حبة البركة.

- أخيراً، قد تسبب حبة البركة رد فعل تحسسي، قد تشمل الأعراض اضطراب في المعدة والقيء والإمساك. من هنا، يجب التوقف فوراً عن تناول حبة البركة عندما تلاحظون أيّ أعراضٍ غريبة.

 

 لقراءة المزيد حول فوائد حبة البركة إضغطوا على الروابط التالية:

فوائد زيت حبة البركة الجمالية ستذهلكِ من دون شكّ!
كيف تستفيدون من حبّة البركة لإنقاص وزنكم؟
هل حبة البركة مفيدة للحامل؟

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا