١٢ نوعاً من الاطعمة لتسكين آلام الصداع

١٢ نوعاً من الاطعمة لتسكين آلام الصداع

تسبّب أعراض بعض المشكلات الجسديَّة والنفسيَّة أو الغذائية الشعور بالصداع فيعالجه البعض بمسكّنات الألم. لكن يعلمكم موقع صحّتي في هذا المقال أن ثمّة بدائل طبيعيَّة للأدوية المسكّنة للصداع، وهي مجموعة من الأغذية المتوازنة التي في إمكانك إدخالها في نظامكم الغذائي فما هي؟.

 

١- حبوب وحساء الشوفان

يُوصي الأطبَّاءُ بتناول دقيق الشوفان لعلاج الصداع وأمراض الجهاز العصبي لأنَّه غنيٌّ بالفيتامينات B1 و B2 و E و B3 و D، بالإضافة إلى النِّياسين والكبريت والكاروتين والكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والحديد والمغنيزيوم والنحاس والزنك.

 

٢- الحبوب الكاملة

هي مفيدةٌ في علاج الصداع والوقاية منه، لأنَّها تحتوي على الألياف التي تُساعد في الحفاظ على توازن مستوى السُكَّر في الدم، كما تساعد على الوقاية من الإجهاد الذهني. عندما يتناول الشخصُ الأطعمةَ الصحِّية التي تحتوي على الكربوهيدرات، أيّ الحبوب الكاملة، مثل خبز القمح والحبوب والقمح والشوفان والفواكه، فقد يختفي الصداعُ ويتحسَّن المزاج.

 

٣- البطيخ والفواكه الغنية بالماء

يُعدُّ الجفافُ أحدَ الأسباب الشائعة للصداع، لذلك من المُهم الإكثار من  شرب المياه و تناول الأطعمة الغنيَّة بالمياه مثل البطيخ. تحتوي الفواكهُ الغنيَّة بالمياه على معادن هامَّة مثل المغنيزيوم الذي يُعدُّ مفتاحَ الوقاية من الصداع.

 

٤- الموز

يُعدُّ الموزُ مصدراً غنياً بالبوتاسيوم والمغنيزيوم، ويُمكن أن يُخفِّف المغنيزيوم من الصُّداع النصفي والصداع الناجم عن الإجهاد النفسي، وهو يعمل على استرخاء الأوعية الدموية. ويحتوي المشمشُ المُجفَّف والأفوكادو واللوز والكاجو والأرز البني والمكسَّرات على كمِّياتٍ كبيرة من المغنيزيوم.

 

٥- الثوم

يُعدُّ الأليسين أكثرَ العناصر القوية والنشيطة في الثوم، كما أنَّه يحتوي على إنزيمات وأحماض أمينيَّة تعمل كمُضادَّات للجراثيم. ويحتوي أيضاً على الكثير من المعادن، مثل الزنك والمغنيزيوم والفيتامينات C و A و  B2 و  B1 وB3 وE . يُعزِّز الثومُ عمليةَ الهضم، ويقضي على التورُّم والغازات، ويُحفِّز مفرزات المعدة. ولكي يحدث التأثير القوي للثوم، من الأفضل تناول ثلاثة فصوص من الثوم يومياً, أيّ ٩٠٠ ملغ من مسحوق الثوم أو تسعة كبسولات.

 

الصداع يمكن ان يكون مؤشراً لامراض عدة

 

٦- بذور السمسم

تُعدُّ بذورُ السمسم من البذور الغنيةً بالفيتامين E الذي يُساعد على استقرار مستوى هرمون الإستروجين والوقاية من الصداع النصفي خلال فترة الدورة الشهرية. بالإضافة إلى ذلك، تُعدُّ بذورُ السمسم مصدراً غنيَّاً بالمغنيزيوم أيضاً، والذي بدوره يُساعد على الوقاية من الصداع. وهناك أطعمةٌ أخرى تحتوي على كمِّياتٍ عالية من فيتامين E، مثل المكسَّرات وزيت الزيتون والهندباء والقمح والبطاطا الحلوة.

 

٧- الزنجبيل

بالإضافة إلى أنَّ الزنجبيلَ هو علاج للغثيان، فهو يتَّصِف بخصائص مضادَّة للإلتهابات ومضادَّة للهيستامين، كما أنَّه مفيدٌ في علاج الصُّداع.

 

٨- الكرفس

يُعدُّ الكرفس أحدَ أنواع الخضار الرائعة التي قد تُخفِّف الصداعَ وغيره من الأمراض الناجمة عن المواقف المُجهِدة نفسياً. يحتوي على كمِّياتٍ كبيرة من الفوسفور والبوتاسيوم والفيتامينات C و B1 و E، ما يجعله غذاءً رائعاً في مُكافحة الصداع الشديد.

 

٩- خلُّ التفَّاح

يُستخدَم الخلُّ بجميع أشكاله كشراب وكعلاج طبيعي أيضاً. كما يحتوي خلُّ التفَّاح على العديد من المعادن والعناصر الزهيدة، مثل الكالسيوم والفوسفور والمغنيزيوم والصوديوم والسليكون ويُعدُّ مصدراً غنياً بالبوتاسيوم أيضاً. ويُستخدم خلُّ التفَّاح لعلاج الصداع المُزمن أيضاً.

 

١٠- الجزر

يُعدُّ من أغنى الخضروات الغنية بالفيتامينات والمعادن المُهمَّة في علاج الصداع الناجم عن مشاكل البصر. والجزرُ غنيٌّ بالفوسفور، وهو فعَّال في إزالة التعب الذهني والتعب العصبي.

 

١١- الأسماك

تُعدُّ الأسماكُ الدهنيَّة، مثل سمك التونة والسلمون والماكريل، دواءً مفيداً للصداع النِّصفي، لأنَّها غنيَّةٌ بالأحماض الدهنية الأساسية وأوميغا ٣. 

 

١٢- بذورُ دوَّار الشمس

تُعدُّ بذورُ هذه الزهرة مصدراً غنياً بالفيتامين E والفوسفور والمغنيزيوم والبوتاسيوم، ويُمكن أن تكونَ جيِّدةً جداً لمُكافحة الصداع والدوخة، وهي تُؤكَل نيِّئة أو مُحمَّصة. 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة