6 أنواع من الأجبان مناسبة لحمياتكم الغذائية!

6 أنواع من الأجبان مناسبة لحمياتكم الغذائية!

تكثر أنواع الأجبان ويختلف طعمها وقيمتها الغذائية بحسب إختلاف محتواها من الدهون، فالأجبان من مصادر البروتين المميزة، وتحتوي ايضا على الكالسيوم والفوسفور، وهي معروفة بطعمها اللذيذ وبتوفيرها الاحتياجات الغذائية عند الاعتدال في تناولها. والجبن مشتق من اللبن وهو غالباً ما يكون مرتفع بالدهون خاصة المشبعة، وتناول كميات كبيرة من الجبن دون الانتباه الى محتواه من السعرات الحرارية قد يؤدي الى زيادة الوزن بشكل ملحوظ وارتفاع معدلات الكوليستيرول في الدم.

 

وهنا نشير الى أن هناك بعض أنواع الأجبان المفيدة جداً والمثالية خلال إتباع الحميات الغذائية، من هذه الأنواع:

 

جبنة الريكوتا

 

جبنة الريكوتا هي نوع من الجبن الايطالي الذي يستخدم في اللازانيا وفي حشوة السمبوسك وهو من مكونات التشيز كيك والسلطات الشهية. وهذا النوع غني بالبروتين ويحتوي على نسبة متوسطة من الدهون وعلى عدد قليل من السعرات الحرارية.

 

جبنة الحلوم

 

الحلوم من أنواع الأجبان المشهورة في بلاد الشام، وهي بيضاء اللون وملمسها مخملي وطعمها مالح، وتصنع من خليط حليب الماعز والغنم وهي غنية بالبروتين وطعمها لذيذ، وتعتبر من الأجبان الغنيّة بالبروتين ومتوسّطة الدهون نسبيّاً فربع كوب من جبن الحلوم يحتوي على 75 سعرة حرارية.

 

جبنة الشيدر

 

تحتوي الشيدر على العديد من المغذيات الأساسية وعلى البروتين والكالسيوم، وهي تعزز من قوة العظام وتمنح الجسم الرشاقة عند تناولها بكميات معتدلة.

 

جبنة الفيتا

 

تعدّ الفيتا من المأكولات الصحية والشهية التي تحقق التوازن خلال اتباعك حمية غذائية ترتكز على الأجبان. والفيتا تأتي على شكل ألواح مربعة وتفتت الى قطع صغيرة باليد. هي مالحة ولذيذة تأتي في علب ورقية، وهي أحد العناصر الأساسية في المطبخ اليوناني وأقلّ نوع جبنة يحتوي على الدهون فكل قطعة واحدة من الفيتا تحتوي على 74 سعرة حرارية ونكهتها المالحة الرائعة تجعل الجميع يرغب في إضافتها إلى السلطات والحساء.

 

القريشة

 

القريشة من أفضل أنواع الأجبان التي تحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية، وهي تعتبر من الوجبات الخفيفة والمثالية خلال فترة الرجيم. وهي قليلة الدسم ومعروفة بطعمها اللذيذ الشهي إضافة الى أنها تحتوي على نسبة عالية من البروتين والكالسيوم وهي قليلة الدهون. وقطعة واحدة من هذه الجبنة قليلة الدسم تحتوي على 20 سعرة حرارية. 

 

الجبن المشلل

 

الجبن المشلل مصنوع من الموزرايلا الخالية من الدسم ويحتوي على أعلى نسبة من البروتين، وقطعة واحدة من هذه الجبنة تحتوي على حوالي 71 سعرة حرارية.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن الاجبان من خلال الروابط التالية من موقع صحتي:

 

كيف تحضّرين الجبنة البيضاء في المنزل؟

احتفلوا باليوم العالمي للجبنة واكتشفوا معلومات مميزة عن مختلف اصناف الاجبان!

تعرفوا على مميزات الجبنة الزرقاء

‪ما رأيك ؟