6 تتبيلات صحّية يمكن إضافتها إلى السلطات

6 تتبيلات صحّية يمكن إضافتها إلى السلطات

يُنصح بإدخال السلطات إلى النّظام الغذائي اليومي نظراً لأنّها تمدّ الجسم بالعديد من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائيّة الضروريّة كما أنّ قلّة احتوائها على السّعرات الحراريّة ومساعدتها على تعزيز الشعور بالشبع يساهم في الحفاظ على الوزن الصحّي ويقي من السّمنة.


وللتنويع في السلطات لا يكفي تغيير بعض المكوّنات فيها بل ينبغي تغيير الصلصات أيضاً من وقتٍ إلى آخر، أو ما يُعرف أيضاً بالتتبيلة. نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي بعض الأفكار لتحضير تتبيلات صحّية للسلطة.

 

صلصة الخلّ الكلاسيكيّة

تُعتبر من التتبيلات الصحّية التي يمكن إضافتها إلى سلطة الخضار، ويمكن تحضيرها عن طريق خلط ملعقتين كبيرتين من الخلّ مع ملعقةٍ صغيرة من الملح وملعقةٍ صغيرة من الفلفل الأسود، وملعقة صغيرة من الخردل وملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون.

 

الصلصة الإيطالية

يمكن تحضير هذه الصلصة من خلال خلط ملعقتين كبيرتين من الخلّ مع ملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون ثمّ إضافة ملعقتين كبيرتين من الماء وملعقة صغيرة من الملح والفلفل الأحمر وملعقتين كبيرتين من الثوم المجفّف. بعد مزج المكوّنات بشكلٍ جيّد، يمكن إضافة بصلةٍ صغيرة مفرومة.

 

الصلصة الفرنسية

هي أيضاً من التتبيلات الصحّية، إذ تحتوي على مكوّناتٍ لا تسبّب أيّ زيادةٍ في الوزن. ولتحضيرها لا بدّ من خلط ملعقتين كبيرتين من الخلّ مع ملعقةٍ صغيرةٍ من الملح والسكر والكركم والفلفل الأسود وملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون.

 

تتبيلة الثوم مع الكمون

من المعروف عن الثوم والكمّون تمتّعهما بخصائص صحّية خصوصاً في مجال تعزيز عمل الجهاز الهضمي والتخسيس، لذلك فإنّ هذه الصلصة تُعتبر صحّية خصوصاً عندما تُضاف إلى طبقٍ صحّي. ولإعداد هذه التتبيلة يجب خلط نصف ملعقة من الكمون مع رشّة ملح وفلفل أسود وفصّين ثوم مطحونين مع عصير الحامض.

 

صلصة الثوم الحارّ

قد يميل البعض إلى النّكهة التي تُضفيها التتبيلة الحارّة على الأطعمة، لذلك يمكن الإستفادة من صلصة الثوم الحارّ لإضافتها إلى أطباق السلطات الخضراء. وتتكوّن هذه التتبيلة من الفلفل الحارّ المقطّع مع الملح والثوم والخلّ الأحمر والماء وعصير الليمون الطازج وزيت الزيتون.

 

صلصة الصويا مع السمسم

لتحضيرها، لا بدّ من خلط ملعقة من زيت السمسم مع 3 ملاعق من زيت بذور العنب وملعقتين من خلّ الأرز، وإضافة إلى الخليط ملعقتين من صلصة الصويا الخفيفة ونصف ملعقة من العسل.

 

هذه التتبيلات الصحية يمكن إضافتها إلى أيّ نوعٍ من السلطات لإضفاء نكهةٍ مميّزةٍ عليها والإستفادة من العناصر الغذائيّة الصحّية التي تمدّ الجسم بها.

 

لقراءة المزيد حول السلطات إضغطوا على الروابط التالية:

 

إليكم أسهل أنواع السلطات وأسرعها للتحضير!

3 طرق لذيذة وسهلة لإعداد سلطة التونة للرجيم!

6 فوائد لا تعرفينها عن رجيم السلطة!

‪ما رأيك ؟
من انوثة