في أي أسبوع من الحمل يتكوّن الحليب في الثدي؟

في أي أسبوع من الحمل يتكوّن الحليب في الثدي؟

على الرغم من أن الرضاعة الطبيعية لا تبدأ حتى ولادة الطفل، فإن معظم النساء ينتجن الحليب في فترة الحمل. فحليب الام أساسي جداً للطفل، بحيث انه يوفر العناصر الغذائية الضرورية لنموّه البدني والذهني. ولكن، في ايّ شهرٍ تحديداً يمكن ان يتكوّن حليب الام خلال الحمل؟

 

متى يتكوّن الحليب عند الحامل؟

يتكوّن الحليب أو اللبأ بين الأسبوعين الـ16 والـ22 من الحمل، على الرغم من أن العديد من الأمهات لا يدركن أنه موجود لأنه قد لا يتسرب أو يسهل شفطه. اللبأ هو الحليب المركز المليء بالعناصر الغذائية والأجسام المضادة المقاومة للأمراض - فهو يوفر كل ما يحتاجه طفلك في الأيام الأولى بعد الولادة. معدة طفلك صغيرة جداً عند الولادة، وكميات الحليب واللبأ التي تكوّنت في الثدي خلال الحمل مثالية لاحتياجات الطفل بعد الولادة.

نذكر انه يزيد متوسط تناول الحليب للأطفال الأصحاء من 2-10 مل لكل وجبة في أول 24 ساعة إلى 30-60 مل لكل وجبة بنهاية اليوم الثالث.

 

متى يجب ان تتوقعي أن يزيد الحليب؟

يبدأ إنتاج الحليب عادةً في الزيادة  بين 30 و 40 ساعة بعد الولادة، ولكن قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تصبح التغييرات واضحة للأم. يمكن ان تلاحظي تدفق حليب الثدي وزيادة كميته بشكل عام عادةً بعد 2-3 أيام من الولادة، ولكن قد يستغرق هذا الامر أكثر من 3 أيام لدى بعض النساء.

قد تشمل العلامات التي تدل على أن حليبك يتزايد:

- امتلاء الثدي، تورم، ثقل، دفء، احتقان، وخز

- تسريب الحليب

- إذا كنتِ تقومين بشفط الحليب، فقد تلاحظين أن الحليب يبدأ في التغير التدريجي في مظهره من اللبأ الذهبي السميك إلى الحليب الأرق والأكثر بياضاً.

- وطبعاً قد تلاحظين تغيّراتٍ كبيرة في نمط الطفل الغذائي وسلوكياته، بحي انه يشبع بشكلٍ اكبر بعد حصة من الرضاعة الطبيعية.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟