أعراض مُقلقة قد تُصاحب تكوّن الخثرات الدمويّة بعد الولادة!

أعراض مُقلقة قد تُصاحب تكوّن الخثرات الدمويّة بعد الولادة!

تواجه بعض الأمّهات خلال فترة ما بعد الولادة عدداً من التّعقيدات والمشاكل الصحّية التي قد لا تكون مُستعدّة لها، وحتّى لو لم تكن خطيرة إلا أنّ القلق يبقى سيّد الموقف خصوصاً إذا كانت التّجربة الأولى.


وتُعتبر الخثرات الدمويّة من المُضاعفات التي قد تواجه الأمّ، لذلك نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأعراض التي تُصاحب تكوّن الخثرات الدمويّة في الجسم بعد الولادة وتُعدّ بمثابة علاماتٍ تحذيريّة تستدعي اللجوء إلى الطّبيب.

 

إفرازاتٌ دمويّة

يُمكن أن تظهر بعض الإفرازات الدمويّة باللون الأحمر السّاطع بعد اليوم الثالث من الولادة، وهذا يُعتبر عارضاً غير طبيعيّ قد يُصاحب تكوّن الخثرات الدمويّة عند الأمّ بعد الولادة.

وعادةً ما يكون النّزيف في أقصى درجات كثافته في الـ 24 ساعة الأولى التي تلي الولادة.

 

خروج كتلٍ دمويّة بعد 24 ساعة من الولادة

إنّ الاستمرار في خروج كتلٍ دمويّةٍ كبيرة وخثرات بعد مرور 24 ساعة على الولادة، يُعدّ من الأعراض غير الطبيعيّة والتي لا تواجه جميع الأمّهات بعد الولادة ولا بدّ من مُراجعة الطّبيب بشأن ذلك.

 

صعوباتٌ في التنفّس

يُعتبر تكوّن الخثرات الدمويّة بعد الولادة من المُضاعفات الطبيعيّة التي قد تواجهها الأمّ، ولكنّ التّجربة تُصبح مُقلقة وخطيرة في حال التعرّض لصعوباتٍ في التنفّس؛ ما يستدهي مُراجعة الطّبيب بشكلٍ فوريّ.

 

صداعٌ قويّ وفقدان الوعي

من المُمكن أن تُصاب الأمّ بصداعٍ قويّ وحادّ بعد الولادة كما أنّها قد تتعرّض لفقدان الوعي، ما يُعتبر أمراً غير طبيعيّ ويدعو للقلق.

 

ارتفاع درجة حرارة الجسم

قد ترتفع درجة حرارة الجسم قليلاً، ولكنّ الأمر يُصبح خطيراً عندما ترتفع الحرارة بشكلٍ كبيرٍ نتيجة تكوّن الخثرات الدمويّة بعد الولادة؛ فذلك يُعتبر بمثابة علامةٍ تحذيريّةٍ تستدعي استشارة الطّبيب.

 

تمزّق في القطب

لا ينبغي أن يحدث أيّ تمزّقٍ في القطب الموجودة في منطقة البطن أو العجان، لذلك فإنّ هذا الأمر يُعتبر عارضاً غير طبيعيّ إن حدث مُصاحباً لتكوّن الخثرات الدمويّة بعد الولادة.

 

إنّ الأعراض المذكورة قد تكون علاماتٍ تحذيريّةً يُطلقها الجسم للدّفع باتّجاه التّحرّك السّريع لمُراجعة الطّبيب؛ إذ أنّ الإهمال في هذه الحالة يزيد من تفاقمها وقد يؤدّي إلى عواقب صحّيةٍ وخيمة.

 

اقرأوا المزيد حول فترة ما بعد الولادة على هذه الروابط:

 

كلّ ما عليكِ معرفته عن الخثرات الدمويّة بعد الولادة

هذه هي أكثر الاسباب شيوعاً لتلوّث جرح الولادة!

نصائح مهمة لا تهمليها في الأيام الأولى بعد الولادة

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا