إليكِ ما يجب أن تعرفيه عن رتق الرئة عند الطفل!

إليكِ ما يجب أن تعرفيه عن رتق الرئة عند الطفل!

من بين المشاكل الصحية التي يمكن أن تصيب الطفل، تعتبر رتق الرئة من أهمها. من هنا، وإذا كنتِ ترغبين في الاطلاع أكثر على هذه المشكلة، لا بدّ ان تتابعي قراءة السطور القادمة.

 

ما هو رتق الرئة عند الطفل؟

رتق الرئة هو نوع من العيوب الخلقية في القلب التي تصيب الطفل منذ الولادة وهي عادةً ما يتمّ تشخيصها خلال الأيام أو الساعات الأولى من الخروج إلى الحياة. إن رتق الرئة يحدث عندما لا يتشكل الصمام الرئوي، الموجود عادة بين البطين الأيمن والشريان الرئوي، بشكل صحيح. هذا يعني أن الدم لا يمكن أن يتدفق من القلب إلى الرئتين لإيصال الأكسجين إلى الجسم. في بعض الحالات، قد يعاني الأطفال الذين يعانون من رتق رئوي أيضاً من بطين (وهو جوف يجمع الدم من الأذين وبضخه خارج القلب) صحيح صغير أو مفقود، لا يمكنه ضخ الدم بشكل صحيح إلى الرئتين.

رتق الرئة هي حالة تهدد الحياة، وتؤثر على واحد من كل 10000 مولود جديد. الأطفال الذين يولدون مع رتق رئوي يحتاجون إلى الأدوية والجراحة لتصحيح عيب القلب وتحسين تدفق الدم إلى الرئتين.

 

ما هي أعراض رتق الرئة عند الطفل؟

يظهر معظم الأطفال الذين يعانون من رتق رئوي الأعراض خلال الساعات القليلة الأولى من الحياة. ومع ذلك، في بعض الأطفال، لا تظهر الأعراض إلا بعد أيام قليلة من الولادة:

- إزرقاق البشرة بسبب عدم احتواء الأوردة الكمية المناسبة من الأكسجين

- التنفس السريع

- صعوبة التنفس

- التعب والخمول السريع عند الرضاعة

 

كيف يتم علاج رتق الرئة عند الطفل؟

- قد يتضمن العلاج إعطاء الطفل الأكسيجن في وحدة العناية المركزة لمساعدته على التنفس، وربما عقاقير للمساعدة في تخفيف دقات القلب السريعة. كما ويمكن إعطاء الطفل نوعاً من الدواء والذي يعطى بواسطة الحقن، يمكن أن يساعد في الحفاظ على القناة الشريانية مفتوحة ما يسمح للدم بالتدفق إلى الرئتين.

- يمكن في بعض الأحيان إجراء قسطرة القلب للمساعدة في علاج رتق الرئة عند الطفل. قد يتضمن الإجراء فغر الحاجز الأذيني البالوني لتحسين مزيج الدم الغني بالأكسجين والدم الناقص الأكسجين بين الأذينين.

- الجراحة هي خيار آخر، تتمّ عادةً على مراحل ، بدءًا من إدخال التحويلة BT، متبوعة بإجراء Glenn ثنائي الاتجاه وإزالة التحويلة BT، ثم عندما يكون الطفل أكبر بقليل، يتم إجراء Fontan.

 

لقراءة المزيد عن صحة الأطفال إضغطوا على الروابط التالية:

التهاب القصيبات عند الاطفال... اخطر امراض الشتاء

 

‪ما رأيك ؟