ما هي الطرق الصحيحة لمواجهة أمراض الاطفال المتكررة؟

ما هي الطرق الصحيحة لمواجهة أمراض الاطفال المتكررة؟

من بين المشاكل الصحية التي يمكن أن يعاني منها الأطفال في تلك المرحلة من حياتهم، تأخذ الأمراض المتكرّرة حيّزاً مهماً في حياة بعضهم. من هنا وبعد تكرر إصابة الطفل بالمرض نفسه وخلال فترة زمنية قصيرة، هو من الأمور التي تثير قلق الاهل وتجعلهم يبحثون عن الطرق التعامل مع الوضع وإيجاد العلاج المناسب لحالتهم.

 

أنواع أمراض الأطفال المتكررة

 

نزلات البرد

 

الحالة الطبيعية: يمكن ان يصاب الطفل بنزلات البرد حوالي 8 مرّات على مدار السنة ذلك بسبب تغيرات الطقس وضعف جهازه المناعي في تلك المرحلة المبكرة من الحياة.

 

الحالات غير الطبيعية: تستمرّ الحمى لأكثر من 5 أيام ويصاحبها صعوبة في التنفس (تتخطى انسداد الأنف)، كما وتدوم نزلة البرد لأكثر من 10 أيام.

 

أسباب تكرار نزلة البرد: إن ضعف جهاز المناعة عند الطفل عدم تغذيته بالشكل الصحيح، عدم تحصينه جيّداً ضدّ تقلّبات الطقس خصوصاً في فصل الشتاء، بالإضافة إلى تعرّضه المستمرّ لاستنشاق الدخان السلبي في المنزل.

 

نصيحة للأهل: تأكدوا من حصول الطفل على الكثير من النوم. إذا كان يتناول الأطعمة الصلبة، فمن المفيد ان تضيفوا الكثير من الفواكه والخضار في نظامه الغذائي. أيضاً، احرصوا على عدم التدخين في المنزل، أو حتى أفضل، حاولوا الإقلاع نهائياً عن هذه العادة السيئة. إن تعرض الطفل للدخان السلبي، خصوصاً بعد تنشّق السموم المحروقة التي تتشبث بالملابس والأثاث، يمكن أن تهيّج الممرات الهوائية عند الطفل وتقلل من مناعته، مما يزيد من خطر إصابته بنزلات البرد المتكررة والتي يمكن أيضاً ان تتحوّل إلى التهاب الشعب الهوائية والالتهابات الرئتين.

 

التهابات الأذن

 

الحالة الطبيعية: عدوى واحدة سنوياً عند ولادة الطفل إلى ان يبلغ عامه الثالث.  

 

الحالات غير الطبيعية: الحمى وألم الأذن الذي يستمر لأكثر من يومين.

 

أسباب تكرار التهابات الأذن: إن الطفل هو أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الأذن الوسطى، والتي تُعرف أيضًا باسم التهاب الأذن الوسطى الحاد (AOM)، ذلك لأن انابيب نفيري هي أقصر وأرق وأفقية عندهم، وهي وأثناء الطقس البارد يمكن ان تنتفخ وتحبس السوائل في الأذن الوسطى لتصبح أرضية خصبة مثالية للبكتيريا والفيروسات.

 

نصيحة للأهل: من المهم ان تستشيروا طبيب الأطفال الخاص بطفلكم والذي من الممكن أن ينتظر مرور 48 ساعة ثم يصف المضادات الحيوية.  

 

الالتهاب الرئوي

 

الحالة الطبيعية: الإصابة به مرة واحدة.

 

الحالات غير الطبيعية: نوبتان في سنة واحدة، أو ثلاثة أو أكثر خلال مرحلة الطفولة.

 

لماذا قد يكون طفلك عرضة للعدوى: يمكن أن يكون الالتهاب الرئوي المتكرر علامة على مرض كامن مثل الربو، أو الارتجاع المريء، التليف الكيسي، المشاكل العصبية أو نقص المناعة.

 

نصيحة للأهل: من المهم ان تستشيروا طبيب الأطفال الذي سوف يجري اختبارات لوظائف الرئة للمساعدة في اكتشاف وحل مشكلة الطفل.

 

لقراءة المزيد عن صحة الأطفال إضغطوا على الروابط التالية:

 

5 طرق بسيطة لعلاج احمرار العيون عند الأطفال

اعراض تشير الى اصابة طفلك بالصرع!

التهاب القصيبات عند الاطفال... اخطر امراض الشتاء

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة