ارتفاع درجة الحرارة في الحمل... متى يكون مقلقاً؟

ارتفاع درجة الحرارة في الحمل... متى يكون مقلقاً؟

يشهد جسمك خلال فترة الحمل الكثير من التغيرات، ومنها ارتفاع حرارة الجسم الذي يبدأ حتى قبل معرفتك بخبر الحمل. ولكن متى يكون ارتفاع درجة حرارة جسم الحامل أمراً طبيعياً ومتى يكون خطيراً يستدعي التدخل الطبي؟ إكتشفي من خلال هذا المقال.

 

حرارة غير مقلقة

 

من الطبيعي أن تتسبب التغيرات الهرمونية التي تطرأ على جسم المرأة الحامل بارتفاع درجة حرارتها نصف درجة مئوية أو درجة كاملة، وذلك لأن جسم الحامل يكون في هذه الفترة بكامل جهوزيته وقمة مجهوده لتأمين الغذاء والنمو للجنين والهتمام بك وبه. وهذا المجهود الإضافي من الطبيعي أن ينتج عنه ارتفاع بسيط في درجة الحرارة.

 

لذلك ينصحك الطبيب بقياس درجة حرارتك في نفس الوقت في الصباح وقبل القيام بأي مجهود، فغذا كانت الحرارة أعلى من 38 درجة مئوية ترافقها أعراض مرضية أخرى، من الضروري أن تستشيري الطبيب ليكشف لك عن الأسباب.

 

أسباب ودلالات الحمى عند الحامل

 

إن ارتفاع درجة الحرارة عند المرأة الحامل يمكن أن يشير إلى وجود خطب ما في صحتها، إصابتها بعدوى بكتيرية أو فيروسية أو بأي نوع من الإلتهابات إن في المسالك البولية أو في الجهاز الهضمي، كما أن نزلات البرد القوية والأنفلونزا من شأنها أيضاً أن تسبب ارتفاعاً في درجات الحرارة عندها. والجدير بالذكر أن الحمى الشديدة من الممكن أن تسبب للجنين مشاكل في النمو وتشوّهات خلقية، لذلك لا يجب الإستهانة بها وإهمالها.

 

ومن أسباب ارتفاع درجة الحرارة عند الحامل أيضاً نذكر إهمال شرب كميات مناسبة من الماء واستهلاك الكثير من المشروبات الغنية بالكافيين، إضافة إلى التوتّر والإجهاد النفسي.

 

كيف تعالجين ارتفاع درجة الحرارة خلال الحمل؟

 

- من الممكن أن تتناولي الأدوية التي يصفها لهك الطبيب في هذه الحالة وبحسب الجرعات التي يحددها لك.

 

- شرب المياه يساهم في تنزيل درجات الحرارة في جسمك، إضافة إلى التغذية الجيدة وتناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالفيتامين C الذي يساعد جهاز المناعة على أداء وظيفته، أي حمايتك من الالتهابات.

 

- من المهم أيضاً أن تلبسي ثياباً قطنية لا تسبب لك المزيد من الحر في الصيف، وأن تتجنّبي ارتداء المعاطف الثقيلة جداً في الشتاء إذا كانت تشعرك بالحر. فاكتفِ بكمية الثياب المناسبة لتدفئتك من دون التسبب لك بالحرارة الزائدة.

 

- تجنّبي التوتّر والإجهاد، وحاولي التواجد دائماً في أماكن جيدة التهوئة.

 

- من المفيد أن تستحمي أكثر من مرة خلال اليوم، وليكن ذلك بمياه فاترة وليست شديدة السخونة، وذلك سيساعد على تخفيض درجة الحرارة عندك.

 

المزيد من المواضيع حول غذاء الحامل في ما يلي:

 

لا تهملي هذه العصائر خلال الحمل!

هكذا تتعاملين مع فقدان الشهية خلال الحمل

مشروب التمر والحليب... غذاء متكامل وصحي للحوامل

‪ما رأيك ؟
من انوثة