اعراض غير النزيف تشير الى تعرّضكِ للاجهاض!

اعراض غير النزيف تشير الى تعرّضكِ للاجهاض!

يُعرف الإجهاض أيضاً باسم فقدان الحمل الذي غالباً ما يحدث في الأسابيع الثلاثة عشر الأولى من الحمل. وفي حين أن النزيف هو أحد الأعراض الشائعة المرتبطة بالإجهاض، إلا أن هناك أعراضاً أخرى يمكن أن تحدث أيضاً وتشير الى فقدان الحمل.

 

ما هو الاجهاض بدون نزيف؟

لا ينطوي الاجهاض دائماً على نزيف. في الواقع، قد لا تعاني المرأة من أي أعراض ولا تتعرف على الاجهاض إلا عندما لا يتمكن الطبيب من اكتشاف ضربات القلب أثناء الفحص بالموجات فوق الصوتية الروتينية. يحدث النزيف أثناء الحمل عندما يفرغ الرحم، وفي بعض الحالات يموت الجنين ولا يفرغ الرحم ولا تنزف المرأة. حتى انه قد يمرّ الاجهاض بدون نزيف احياناً دون أن تلاحظها المرأة لعدة أسابيع.

 

اعراض الاجهاض بدون نزيف

آلام أو تقلصات في المعدة

بعض الآلام والتشنجات الخفيفة جداً في منطقة المعدة (البطن) في بداية الحمل ليس بالأمر غير المعتاد. عادة ما يكون ألم المعدة الخفيف في بداية الحمل (خلال الأشهر الثلاثة الأولى) ناتجاً عن تمدد الرحم، أو تمدد الأربطة مع نمو بطنك، أو الهرمونات، أو الإمساك. ومع ذلك ، قد يكون سبب التشنج والألم في أسفل بطنك هو الإجهاض بدون نزيف.

 

غياب مفاجئ لأعراض الحمل

ان الاجهاض بدون نزيف يمكن ان يضاً ان ينهي اعراض وعلامات الحمل. اي سوف تلاحظين غياباً مفاجئاً لكل أعراض الحمل مثل الغثيان، التقيؤ، تغييراتٍ في حاستي الشمّ والذوق، آلام الثدي وغيرها. فعند حدوث الاجهاض، تعود مستويات الهرمونات الى طبيعتها، وتختفي معها كلّ الاعراض المرافقة لها.

 

تعب وارهاق

ان التعب والارهاق غير المبرران والمفاجئان هما ايضاً من اعراض الاجهاض بدون نزيف. اي انكِ تشعرين بانكِ قد خسرتِ كلّ طاقتكِ بشكلٍ مفاجىء وحتى العادات اليومية باتت من المهمات الصعبة.

 

علاج الاجهاض بدون نزيف

الهدف من العلاج هو إزالة الجنين والأنسجة من الرحم والوقاية من المضاعفات، مثل التهاب الرحم. هناك مجموعة متنوعة من خيارات العلاج المتاحة، ويمكن للطبيب تقديم المشورة بشأن الخيار الأفضل.

عندما يحدث فقدان الحمل دون نزيف، غالباً ما يكون من الآمن الانتظار لبضعة أسابيع قبل طلب العلاج، لأن الرحم قد يفرغ من تلقاء نفسه. عندما يحدث هذا، يمكن للمرأة أن تتوقع نزيفاً يتضمن تمرير الأنسجة. وعادة ما يستمر هذا لأقل من أسبوع وقد يصاحبه تقلصات. إذا لم يفرغ الرحم ، أو إذا كانت المرأة لا تريد الانتظار، فإن خيارات العلاج الأكثر شيوعًا هي:

- دواء يشجع على تمرير الانسجة.

- إجراء جراحي يسمى التمدد والكشط.

 

لقراءة المزيد عن الاجهاض اضغطوا على الروابط التالية:

الإجهاض لا يؤثر على الخصوبة... فلا تخافي من تكرار المحاولة

هذه الأسئلة تشغل بال المرأة عند مرورها بتجربة الاجهاض!

تجربة الإجهاض قد تؤدي الى معاناتكِ من هذه المشاعر الصعبة!

‪ما رأيك ؟
من انوثة