الألياف الغذائية سلاحك القوي ضد الأمراض خلال الحمل

الألياف الغذائية سلاحك القوي ضد الأمراض خلال الحمل

النظام الغذائي الصحي هو من المواضيع الأساسية التي تشغل المرأة خلال فترة الحمل وذلك في المقام الأول لأنها تسعى إلى إمداد جنينها بالعناصر الغذائية المفيدة، وثانياً لأن التغيرات العديدة التي تجتاح جسدها تفرض عليها إمعان النظر في محتوى نظامها الغذائي لحماية نفسها وجنينها من مخاطر الحمل الصحية، ومنها مشاكل الجهاز الهضمي، والأمراض الأخرى التي يلعب الغذاء دوراً في الإصابة بها أو الوقاية منها.

في ما يلي نلقي وإياك نظرة على أهمية الأطعمة الغنية بالألياف بالنسبة إلى المرأة الحامل والجنين.

الألياف مفيدة لعلاج الإمساك

تسعى المرأة خلال فترة الحمل إلى تأمين أقصى حد ممكن من العناية بالجنين الذي ينمو في أحشائها، ولكنها أيضاً تكون معرّضة إلى العديد من الأعراض الصحية التي لم تألفها قبل الحمل مثل الغثيان والإجهاد والحاجة إلى النوم والحاجة إلى التبوّل والتغيرات في حاستي الشم والذوق وغير ذلك. ولعل الإمساك هو من المشاكل الأساسية التي تعاني منها الكثيرات من النساء الحوامل للعديد من الأسباب أهمها التغيرات الهرمونية وضغط الجنين على المعدة وعلى الإمعاء مع تقدّم الحمل، وهنا يلعب النظام الغذائي الدور الأساسي في حمايتها من التعرّض إلى هذه المشكلة المزعجة.

والمعروف أن الألياف الغذائية الموجودة في الخضروات والفواكه الطازجة والمجففى والحبوب الكاملة والبذور هي من العناصر الأساسية التي تساعد في تخليص الجسم من بقايا الطعام المتراكمة فيه ومن السموم الناتجة عنها، وهي تساعد المرأة الحامل في العلاج من الإمساك. ولكن هنا تجدر الإشارة إلى أن الحامل بحاجة أيضاً إلى شرب كميات كبيرة من المياه إلى جانب تناول الألياف الغذائية، لأن الألياف إذا كانت جافة في المعدة والإمعاء فإنها تزيد من مشكلة الإمساك بدل أن تعالجها.

فوائد صحية أخرى

تعمل الألياف أيضاً على إبطاء امتصاص الطعام من قبل الجسم، وبالتالي فهي تمنح الشعور بالشبع لفترة أطول مما يساعد المرأة الحامل في الحفاظ على وزن صحي. وأيضاً فإن امتصاص المواد الغذائية ببطء يساعد في تقليل مستوى السكر في الدم وبالتالي في الحماية من الإصابة بسكري الحمل.

ومن جهة أخرى، تساعد الألياف أيضاً في تقليل نسبة الكولسترول الضار في الجسم مما يحمي الحامل من مشاكل القلب، وهي ايضاً تساعد في ضبط ضغط الدم، وبهذا تساهم في حماية الحامل من الإصابة بتسمم الحمل.

إقرئي المزيد حول فوائد الألياف الغذائية:

اين توجد الالياف بكثرة؟ اليكِ ابرز المصادر الغذائية

اكتشفوا كل فوائد تناول الالياف الغذائية



 

‪ما رأيك ؟