تناولوا هذه الاطعمة للاستفادة من أكبر قدر ممكن من الالياف الغذائية!

تناولوا هذه الاطعمة للاستفادة من أكبر قدر ممكن من الالياف الغذائية!

الألياف الغذائية، بالإضافة مع كمية السوائل الكافية، تتحرك بسرعة وسهولة نسبياً عبر الجهاز الهضمي وتساعده على العمل بشكل صحيح. قد يساعد النظام الغذائي الغني بالألياف أيضاً في تقليل مخاطر السمنة وأمراض القلب والسكري. من هنا، يجب أن تحاول النساء تناول ما لا يقل عن 21 إلى 25 غراماً من الألياف يومياً، بينما يجب أن يتناول الرجال 30 إلى 38 غراماً في اليوم. ولكن، ما هي اهم أنواع الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية؟

اطعمة غنية بالالياف

1

البروكلي

يمكن تصنيف هذه الخضار على أنها خضروات غنية بالألياف. طبيعة البروكلي الصليبية - بمعنى أنه من نوع الكرنب ولقرنبيط والملفوف واللفت - تجعله غنياً بالعديد من العناصر الغذائية بالإضافة إلى الألياف. وقد أظهرت الدراسات أن البروكلي يحتوي على 5 غرامات من الألياف لكل كوب يمكن أن يدعم بشكل إيجابي البكتيريا الموجودة في القناة الهضمية والتي قد تساعد أمعائكم على البقاء بصحة جيدة ومتوازنة.

2

 

البنجر

البنجر، أو الشمندر، هو نبات جذري غني بالعديد من العناصر الغذائية الهامة، مثل حمض الفوليك والحديد والنحاس والمنغنيز والبوتاسيوم. يحتوي البنجر أيضاً على النترات غير العضوية، وهي عناصر مغذية ثبت أن لها فوائد مختلفة تتعلق بتنظيم ضغط الدم وأداء التمارين. كما ان البنجر يحتوي على 3.8 غرام من الالياف الغذائية في كل كوب، أو 2.8 غرام لكل 100 غرام.

 

3

البطاطا

تعدّ البطاطا الحلوة والبطاطا العادية مصادر جيدة للألياف، بحيث تحتوي حبة متوسطة الحجم على 4 غراماتٍ من هذا العنصر الغذائي. يمكن أن توفر حبة بطاطس صغيرة مع قشرها ما يقارب من 3 غرامات من الألياف. ولكن عندما لا تُقلى في الزيت وتُقلب في الملح، يمكن أن توفر البطاطا العديد من الفوائد الصحية.  بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد الألياف الموجودة في البطاطس في حماية جدار الأمعاء من المواد الكيميائية الضارة المحتملة الموجودة في بعض الأطعمة والمشروبات.

4

الحمص

الحمص هو نوع آخر من البقوليات المحملة بالعناصر الغذائية، بما في ذلك المعادن والبروتين والالياف الغذائية الاساسية. محتوى الألياف في الحمص هو 12.5 غرام لكل كوب من الحمص المطبوخ.

كلّ أسئلتكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟