احذري الإفراط في تناول البروتينات خلال الحمل

احذري الإفراط في تناول البروتينات خلال الحمل

الحمل من أجمل المراحل في حياة المرأة ولكنه يتطلب منها عناية كبيرة بنفسها وبجنينها لكي يكون نموه سليماً وخال من المشاكل. وتنصح الحامل بأن تهتم بشكل كبيرة بنوعية غذائها والتركيز على حصول جسمها على كل الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها لكي تقي نفسها من الإصابة بأية مشاكل صحية كفقر الدم الحاد وارتفاع ضغط الدم وسكر الحمل. 

 

أهمية البروتين في غذاء الحامل


ان تناول الأطعمة الغنية بالبروتين أمر ضروري خلال الحمل لتأمين حاجة الجسم وحاجة الجنين من الفيتامينات والمعادن التي يحتويها لا سيما الحديد. ولكن يجب دائماً التركيز على الكميات التي تتناولها الحامل من البروتين وباقي المكونات الغذائية للتأكد من حصولها على جميع الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها. ويخشى أخصائيو التغذية أن تركز الحامل في غذائها على البروتين فقط مما يفقدها الشهية على تناول أمور أخرى وبالتالي لا يحصل جسمها على كل المكونات الغذائية التي يحتاجها لتأمين نمو سليم للجنين. 

 

تنوع الغذاء


من الضروري أن يكون النظام الغذائي للحامل متنوعاً ومتوازناً ويحتوي على كمية كافية من الحبوب والخضار والفواكه والكربوهيدرات الذي يؤمن الطاقة لجسمها. فإن نقص الفيتامينات والمعادن في جسم الحامل يؤدي حتماً الى خلل في النمو الذهني والجسدي للجنين وفي قدرة جسمها على تحمل الآثار الجانبية للحمل والرضاعة الطبيعية في ما بعد. 

 

الإفراط في تناول البروتين وزيادة الوزن


ان الإفراط في تناول البروتين خلال الحمل يعني زيادة في كميات السعرات الحرارية التي تحصل عليها الحامل وبالتالي زيادة في الوزن. فالحامل يجب أن تأخذ ما بين الـ9 كلغ والـ12 كلغ خلال حملها واي وزن زائد قد يعرضها لخطر الإصابة ببعض المشاكل الصحية كسكر الحمل وارتفاع ضغط الدم. كما أن زيادة الوزن تصعب شعور الحامل بحركة الجنين وبرصده عبر الصور الصوتية وتجعل من الولادة الطبيعية أمراً عسيراً.


وفى دراسة أجريت عام 2011،  قام العلماء بدرس تأثير تناول البروتين فقط خلال الحمل على الفئران الحوامل. وبينت النتائج أن اتباع نظام غذائي غنى بالبروتين يزيد بشكل كبير من خطر زيادة وزن الأم، وقد يؤثر أيضاً على حياة الفأر، اذ أن الفئران الرضع الذين تناولت أمهاتهم نظام غذائى يرتكز فقط على البروتين، كانت احتمالات وفاتهم فى سن الطفولة أكبر. ان هذه الدراسة لم يجري تطبيقها على الإنسان وتبقى نتائجها غير أكيدة، غير أنه من المؤكد أنه يجب أن تحصل الحامل على نظام غذائي متوازن غني بالفيتامينات والمعادن والألياف. كما ينصح بأن يشرف الطبيب او أخصائية التغذية على النظام الغذائي للحامل لتجنب حدوث أية مشاكل صحية.

 

وسعوا معلوماتكم حول موضوع غذاء الحامل من  خلال موقع صحتي:

 

احذروا هذه الاشاعات حول غذاء الحامل!

الحليب اساسي في غذاء الحامل

هل يمكن للمرأة الحامل ان تتناول اللحوم؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا