اتبعوا هذه النصائح خلال الموجات الحارة

اتبعوا هذه النصائح خلال الموجات الحارة

مع حلول فصل الصيف، تشهد مناطق عدة من العالم العربي، من مشاكل ارتفاع الحرارة بشكل جنوني، اذ أن الحرارة تتعدى في بعض البلدان كدول الخليج الأربعين درجة مئوية. وتؤدي الحرارة المرتفعة الى اصابة الإنسان بالخمول والتعب بشكل عام كما قد تؤدي الى الوفاة أن كان الفرد يعاني من مشاكل صحية أو في حال اصابة الجسم بالجفاف.

 

نصائح للتعامل مع الموجات الحارة

 

اليكم بعض النصائح من موقع صحتي لتخطي الموجات الحارة:

 

- تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة: ينصح بتجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة كالذهاب الى أحواض السباحة أو التسوق في الأماكن المكشوفة، بين الساعة الحادية عشر من قبل الظهر والرابعة عصراً. فالتعرض لأشعة الشمس المباشرة قد يؤدي الى اصابة الشخص بضربة شمس حادة، او الإصابة بحروق او بالجفاف مما يشكل خطراً على حياته.  يذكر أن الحروق المتكررة للبشرة الناجمة عن أشعة الشمس قد تؤدي الى اصابة الفرد بسرطان الجلد الذي يعتبر من أخطر الأنواع السرطانية.


- تكييف المنازل والمكاتب: ينصح بإغلاق النوافذ والستائر خلال ساعات الذروة لإشعة الشمس مع ابقاء المكيفات شغالة طيلة النهار لغاية غروب الشمس. ففي حال انخفضت الحرارة ليلاً يفضل فتح النوافذ لتغير الهواء داخل المنزل.


- ارتداء ألوان فاتحة: من المفضل ارتداء ألوان فاتحة عاكسة للحرارة واختيار أقمشة رقيقة كالقطن أو الكتان لكي لا يتعرق الجسم كثيراً وبالتالي يفقد الكثير من السوائل.


- تناول كميات كافية من السوائل: من المهم جداً تناول كميات كافية من السوائل خلال الموجات الحارة لمنع جفاف الجسم والمحافظة على رطوبته. فينصح بشرب ما لا يقل عن ليترين من المياه يومياً بالإضافة الى العصائر الطبيعية. 


- عدم ترك الأطفال في السيارات: من المهم جداً ألا يترك الآباء أطفالهم ولو لفترة قصيرة داخل السيارات لا سيما تلك المركونة في الشمس. فقد سجل العالم العديد من حالات الإختناق لأطفال تركوا في السيارات في جو حار.


- اطفاء الأجهزة الكهربائية: ينصح بإطفاء جميع الأجهزة الكهربائية التي تعطي حرارة ولا يتم استعمالها لتبريد االجو قدر الإمكان كأجهزة التلفاز والكمبيوتر.


- تجنب ممارسة الرياضة خلال ساعات الذروة: رغم أن ممارسة الرياضة أمر ضروري لصحة الإنسان، ولكن يجب تجنب القيام بذلك في ساعات النهار حيث تكون الحرارة في ذروتها. فممارسة الرياضة في ظل حرارة مرتفعة يعرض الإنسان للإغماء وفقدان الوعي. وينصح دائماً بممارسة الرياضة خلال فصل الصيف، في ساعات الفجر أو المساء حيث تكون الحرارة منخفضة نسبياً.


- تجنب الأطعمة الدسمة والحارة: ينصح بتجب تناول الأطعمة الدسمة والحارة أثناء الموجات الحارة لأن هضم الدهون يؤدي الى فقدان الإنسان كميات كبيرة من المياه كما أن المأكولات الحارة تزيد من التعرق.


- الإستحمام يومياً: ينصح بالإستحمام يومياً أقله مرة في النهار لإعادة تنشيط الجسم وترطيب البشرة.

 

اليكم المزيد من طرق مواجهة مشاكل فصل الصيف من خلال موقع صحتي:

 

انتبهوا من هذه الامراض على ابواب الصيف

حاربوا حرّ الصيف بهذه الاطعمة

مع اقتراب الصيف... كيف تتخلّص من جفاف البشرة؟

‪ما رأيك ؟